الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الإصابة بحصوات الكلى.. دم في البول وألم أسفل البطن

الأربعاء 06/مارس/2024 - 03:00 ص
حصوات الكلى
حصوات الكلى


في حالة الإصابة بحصوات في الكلى، يرجع هذا للعديد من الأعراض التي تكون إنذار للإصابة بمشكلة في الكلى، ويكون هذا نتيجة تناول أطعمة ضارة غير مفيدة تسبب زيادة في الوزن، كما أنه يوجد أدوية تسبب حصوات في الكلى.

علامات الإصابة بحصوات الكلى

ونستعرض لكم علامات الإصابة بحصوات في الكلى، للعرض على الطبيب فور ظهورها، حيث يجب الكشف مبكرا لمنع الحصوات.

ووفقا لما كشفته مؤسسة الكلى الوطنية البريطانية، فإنه من ضمن العلامات هو الإصابة بألم في الظهر وفي البطن أيضا، بجانب استمرار الألم بضع ساعات، ويشكتي المريض من ألم أسفل الظهر شديد.

ومن ضمن الأعراض هو دم في البول، حيث إن مصابي حصوات الكلي يعانون من دم عند التبول، نتيجة لكبر حجم الحضوة، مما يحدث تلف في أنسجة المسالك البولية.

ويظهر الدم في البول نتيجة لالتهاب المسالك البولية، أو الإصابة بورم في المثانة أو مرض الكلى، وفي حالة كانت الحصوات تسد المسالك، يؤدي هذا لإقاف توقف تدفق البول في الكلى، ويحدث تلف في الكلى.

علامات الإصابة بحصوات الكلى

أعراض التهاب المسالك البولية

  • الحمى وارتفاع الحرارة
  • القيء والغثيان
  • الإسهال
  • البول وردي اللون
  • الحاجة الملحة للتبول

الغثيان والقيئ والتعرق

وحصوات الكلى لا يمكن تفريق معظم اعراضها عن أعراض الإنفلونزا، حيث أن المريض يعاني من قيء وغثيان، ولكن لابد من تدخل الطبيب وإجراء الفحوصات للاطمئنان، حسب ما كشفته الجمعية البريطانية لجراحي المسالك البولية.

وحصوات الكلى من الممكن أن تظهر اعراض التعرق، ولا يمكن تجاهل الأمر أيضا لكي لا تكبر الحصوة ويتألم المريض، مع الم أسفل الظهر، حيث يجب من الضرورة استشارة الطبيب.