الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.. تعرف على الأسباب والأعراض

الأربعاء 06/مارس/2024 - 06:00 ص
ارتفاع ضغط الشريان
ارتفاع ضغط الشريان الرئوي


ارتفاع ضغط الشريان الرئوي هو حالة مرضية قد تكون مصاحبة للعديد من الأمراض المزمنة مثل ضيق الشرايين التاجية أو أمراض صمامات القلب والعيوب الخلقية للقلب أو مصاحبا لتليف الرئتين والسدة الرئوية المزمنة والجلطات الرئوية المتكررة ونقص الأكسجين وقد يكون مصاحب لأمراض الكبد المزمنة والأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء والروماتويد وبعض أمراض الكلى المزمنة.

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

تحدث الدكتور حاتم حسن، استشاري أمراض القلب، عن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، موضحًا أن هناك شريانان رئيسيان يخرجان من القلب لتغذية الجسد بكامله بالدم، وهذان الشريانان هما:

  • الشريان الأبهر الذي يغذي جميع أعضاء الجسد بالأكسجين عدا الرئة.
  • الشريان الرئوي الذي يقوم بضخ الدم المشبع بثاني أوكسيد الكربون الى الرئة حتى يتم تبادل الغازات بالأكسجين هناك.

وذكر الدكتور حاتم حسن، كما أن هناك حالات ارتفاع ضغط الدم الشرياني، هناك حالات أخرى يكون فيها ضغط الشريان الرئوي مرتفعا.

أسباب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

وعن أسباب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، أوضح استشاري أمراض القلب، أن معظم أسباب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي ناتجة عن أمراض في القلب مثل ضعف العضلة او أمراض ناتجة عن الصمامات القلبية. وهناك أسباب أخرى مهمة ناتجة عن أمراض في الرئة مثل أمراض تليف الرئة أو الربو أو رئة المدخن.

أعراض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

ويتساءل الكثير من الناس عن أعراض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور حاتم حسن، موضحًا أن الأعراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي تظهر على المريض، في شكل ضيق في التنفس، خاصة مع الجهد. فوجود هذا العرض هو من أهم الأمور التي ننصح فيها المرضى بعدم التهاون والقيام بفحص القلب والرئة.

على الرغم من أن ضيق التنفس من أبرز أعراض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، إلى أن هناك مجموعة أخرى من الأعراض قد تدل على الإصابة، وهي:

  • تعب.
  • شعور بالإغماء أو بالدوار.
  • ألم في الصدر.
  • تسارع ضربات القلب.
  • تورم في الساقين، أو الكاحلين، أو القدمين، أو البطن.

تشخيص ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

وذكر استشاري أمراض القلب، أن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي يتم تشخيصه عن طريق فحص الايكو بشكل أساسي. ويمكن أيضا تشخيص الحالة عبر إجراء قسطرة قلبية لحجرات القلب اليمنى، موضحًا أن العلاج يعتمد على سبب حدوث المشكلة.