الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البوتاسيوم.. بينها خفض الضغط المرتفع وتعزيز صحة القلب

الأحد 04/فبراير/2024 - 03:30 م
فوائد البوتاسيوم
فوائد البوتاسيوم


فوائد البوتاسيوم.. يعد البوتاسيوم أحد أهم المغذيات للجسم، فهو يعتبر من العناصر الأساسية للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية، والبوتاسيوم من المعادن التي يجب أن توجد في الجسم، لأن كل الأنسجة تحتاج إليه.

فوائد البوتاسيوم

وحسب ربي مشربش، أخصائية التغذية العلاجية في إفادة قدمتها عبر برنامج "دنيا يا دنيا" الذى يُبث على قناة "رؤيا" الفضائية يعرف البوتاسيوم أيضا باسم المنحل بالكهرباء، وذلك يرجع إلى وجود شحنة صغيرة من الكهرباء فيه، وتقوم هذه الشحنة بالعمل على تنشيط وظائف الأعصاب والخلايا المتعددة، ويتوفر البوتاسيوم في العديد من أنواع الأطعمة. 

فوائد البوتاسيوم الصحية 

ويلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا للجسم، ومن أهم فوائده للجسم أخصائية التغذية العلاجية ما يلي: 

فوائد البوتاسيوم للقلب 

البوتاسيوم قد يساهم في العمل على خفض ضغط الدم المرتفع، والضغط المرتفع من العوامل الرئيسية التي لها دور في التسبب بأمراض القلب، ويتمثل دور البوتاسيوم هنا في التخلص من النسب الزائدة من الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع الضغط. كما أن البوتاسيوم مهم فيما يتعلق بالحفاظ على انتظام ضربات القلب، من خلال حركته داخل وخارج الخلايا. 

البوتاسيوم مهم فيما يتعلق بالحفاظ على انتظام ضربات القلب

فوائد البوتاسيوم للأعصاب 

قد يساهم البوتاسيوم في الحفاظ على صحة الأعصاب، ولذلك قد يسبب نقصه التأثير السلبي على إمكانية الجسم في القيام بتوليد وإنتاج النبضات العصبية، التي تقوم بالمساهمة في عملية تنظيم كل من نبضات القلب وتقلصات العضلات. 

فوائد البوتاسيوم للشعر 

ويمكن أن يساعد البوتاسيوم على التخلص من الصوديوم الزائد، لذلك يعتقد أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يكون له علاقة بسقوط الشعر، فقد تكون نسب الصوديوم الزائدة المتراكمة حول بصيلات الشعر سببا في عدم الحصول على النسب الكافية من المغذيات للشعر، وبالتالي حدوث تساقط الشعر. ولكن من المهم التشخيص الصحيح للحالة أولا، والتأكد أن نقص البوتاسيوم هو السبب، ويكون الطبيب هو المختص بوصف العلاج المناسب. 

البوتاسيوم للبشرة 

وتتمثل أهمية البوتاسيوم للبشرة في دوره المهم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وهو عامل مهم ليقوم كل عضو في الجسم بوظيفته، والحفاظ على هذا التوازن، يساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم، وبالتالي قد يعزز ذلك صحة البشرة. 

فوائد متعددة للبوتاسيوم

ويمكن أن يكون للبوتاسيوم دور مهم أيضا في العديد من المهام التي يقوم بها الجسم والتى منها: 

  • تنظيم عملية تقلصات العضلات.
  • الوقاية من السكتات الدماغية.
  • منع تكون الحصوات في الكلى.
  • الوقاية من هشاشة العظام.