الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مريض الصرع لا يمارس الرياضة؟

الأربعاء 06/مارس/2024 - 06:30 م
مرضى صرع ورياضيين
مرضى صرع ورياضيين


هناك اعتقاد سائد في الأذهان، أن كل مريض صرع لا يحق له ممارسة التمارين الرياضية، ولكن هناك مجموعة من النماذج الرياضية التي كسرت هذا الاعتقاد، حيث جمعت بين مرض الصرع وممارسة الرياضة.

هل مريض الصرع لا يمارس الرياضة؟

بوبى جونز على سبيل المثال، كان لاعب كرة سلة في دوري المحترفين الأمريكي، حيث كان يعاني من الصرع والربو ومشكلة في القلب، وبعد ممارسته للرياضة تغلب على المرض.

ومن ضمن الأمثال التي تجعل مريض الصرع يتشجع بممارسة التمارين الرياضية، داي جرين الحاصل على بطولة العالم في مسافة الـ 400 متر، فكان مصاب صرع ولكنه تحدى مرضه وتفوق في ممارسة الرياضة.

ولا يقتصر على هؤلا فقط، بل أن تيكى وروندى باربر، كان لديهم نوبات صرع، ولكنهما تغلبا على المرض بممارسة كرة القدم، بجانب فلورينس جريفيث جوينر، المرأة التي لقبت بأسرع أمرأة في العالم، وتخطت سباقات الـ 100 و200 متر، حيث كانت تعاني من نوبات للصرع ولكنها كانت بطلة لا يمنعها المرض من ممارسة الرياضة لحين وفاتها بالصرع في 1998.

هل مريض الصرع لا يمارس الرياضة؟

أعراض الإصابة بالصرع

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تبين أن الصرع له أعراض، حيث يحدث للمريض أعراض مؤقته منها فقدان للوعي واضطراب في الحركة، ومشكلات في الحالة المزاجية عند الأشخاص.

ومصابو الصرع يتعرضون للكسور والكدمات، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية، على زيادة معدلات المشكلات النفسية، منها القلق والاكتئاب والتوتر.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تبين أنه تصل زيادة معدلات الوفيات المبكرة، بين مصابي الصرع بنسبة تصل لـ 3 أضعاف معدلها في العالم.

علامات تستدي زيارة الطبيب

  • نوبة الصرع تستمر لمدة 5 دقائق وأكثر
  • تكرار نوبة الصرع
  • الإصابة بالحمى
  • إيذاء المريض نفسه عند الإصابة بالنوبة
  • استمرار النوبة على الرغم من تناول الأدوية