الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السر في وجبة الإفطار.. نصائح لتجنب خطر مرض السكري من النوع الثاني

الأربعاء 06/مارس/2024 - 01:00 م
مرضى السكري
مرضى السكري


لوجبة الإفطار تأثير في بنية الجسم الغذائية كما أن لها تأثير كبير على الصحة، ويمتد الأمر لمرضى السكري من النوع الثاني أو المعرضين للإصابة بالمرض، حيث ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن تناول ثلاث حصص من الزبادي العادي أسبوعيًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

خطر مرض السكري من النوع الثاني

كما تكشف الأبحاث أن تقليل استهلاكك لأطعمة معينة يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالمرض، الذي يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

وينصح المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري تقليل كمية السكر المضاف الذي يتناوله، سواء كان في الطعام أو المشروبات الغازية.

نصائح وجبة الإفطار لمرضى السكري

- الزبادي:
تم ربط منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي والجبن بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث غالبًا ما يُنصح بالزبادي للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض.

- العصيدة:
تعتبر العصيدة المغطاة بالفواكه والمكسرات خيارًا صحيًا للإفطار خاصة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، حيث ينصح بطبق من المكسرات مثل الجوز أو اللوز للحصول على جرعة من الألياف والبروتين والدهون الصحية، أو التوت أو التفاح أو الكمثرى.

 

 

- اختر المشروبات التي لا تحتوي على سكر مضاف - تجنب السكر الموجود في الشاي والقهوة وابتعد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

- تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل ودقيق القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة والشوفان بدلًا من الكربوهيدرات المكررة.

- قلل من اللحوم الحمراء والمعالجة مثل لحم البقر ولحم الضأن.

- تناول الكثير من الفاكهة والخضار، حيث ارتبط التفاح والعنب والتوت والخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والجرجير والجرجير بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

- تناول وجبات خفيفة صحية مثل الزبادي غير المحلى والمكسرات غير المملحة والبذور والفواكه والخضراوات.
- تناول الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون
- قلل من الملح
- احصل على الفيتامينات والمعادن من الطعام بدلًا من الأقراص