الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.. قد تصل إلى الخرف

الجمعة 08/مارس/2024 - 12:00 ص
مضاعفات ارتفاع ضغط
مضاعفات ارتفاع ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والبعض قد يتجاهل هذه المشكلة، والحقيقة أن فعل ذلك يعتبر كارثة لأنه قد ينتج عنه مضاعفات قد تصل إلى الوفاة، في السطور التالية يستعرض صحة 24 أبرز مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، وفق موقع health shots.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم:

مشاكل القلب

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى عمل القلب بجهد أكبر، مما يؤدي إلى إتلاف الشرايين، وبالتالي تمزقها وتضييقها. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم دون علاج إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الشريان التاجي.

مشاكل القلب إحدى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

مشاكل في الرؤية

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر، حيث أن الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية يمكن أن تسبب حالة ضارة تسمى اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك قد يحدث مشاكل مثل الجلوكوما والعيون المتذبذبة.

التدهور المعرفي أو الخرف

ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تلف أوعية الدماغ، مما يسبب أعراض الخرف الوعائي. تتفاقم هذه المشكلة مع تقدمك في العمر بسبب التعديلات الهيكلية للدماغ وضعف إمدادات الدم.

السكتة الدماغية

يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى إتلاف الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذا ترك دون السيطرة عليه. 

الغدة الدرقية

في حين أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب مشاكل الغدة الدرقية بشكل مباشر، إلا أن ارتفاع ضغط الدم قد يساهم في مشاكل القلب والأوعية الدموية، مما يؤثر على تدفق الدم إلى الغدة الدرقية، وربما يزيد من خطر اضطرابات الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية إحدى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

مضاعفات الحمل

يجب على النساء الحوامل ألا يتركن ضغط دمهن دون فحص أبدًا لأنه قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات أبرزها يسبب تسمم الحمل، تمثل هذه الحالة مستوى عال من الخطر على كل من الأم والطفل الذي لم يولد بعد.

مشاكل في الجهاز التنفسي

 زيادة ضغط الأوعية الدموية يمكن أن تؤثر على الشرايين الصغيرة في الرئتين، وقد تشهد تغيرات في الشكل والوظيفة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض وظائف الرئة وضعف تبادل الأكسجين وزيادة خطر الإصابة بأعراض الجهاز التنفسي.

تلف الكلى

يُعد تلف الكبد إحدى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم حال  ترك دون علاج، ويسبب مرض كلوي مزمن حيث تضعف قدرة الكلى على إزالة الفضلات والحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الجسم.

تمدد الأوعية الدموية

تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخات في الأوعية الدموية، مما يشكل خطر التمزق والنزيف الذي يهدد الحياة. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف جدران الشرايين وإتلافها، مما يزيد من احتمالية تمدد الأوعية الدموية والشرايين المتوسعة أو المنتفخة. 

توقف التنفس أثناء النوم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الالتهاب واحتباس السوائل، مما قد يؤدي إلى تفاقم انقطاع التنفس أثناء النوم عن طريق انسداد المسالك الهوائية بشكل أكبر.