الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك.. مخاطر كبيرة للضغط العصبي بالمباريات

الجمعة 08/مارس/2024 - 04:00 م
نهائي كأس مصر بين
نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك


يترقب عشاق الكرة في مصر، نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك، في المباراة التي تجمع الفريقين اليوم الجمعة، بالمملكة العربية السعودية.

نهائي كأس مصر

المباراة التي تجمع قطبي الكرة المصرية، من المقرر أن تقام على ستاد «الأول بارك» بمدينة الرياض، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة.

مباراة الأهلي والزمالك

ومع كون المباراة مهمة لكلا الفريقين، فإنها بالتبعية تكون مهمة لجمهور كل فريق، إذ يأمل كل منا في فوز فريقه والتتويج بكأس مصر، لكن في حال هزيمة الفريق المفضل فإن هذا يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية لمن لا يتحلون بالقدرة على التحكم في الأعصاب، فيتأثرون سلبا بهزيمة فريقهم، وربما حدث أكثر من مرة أن أصيب البعض بمشكلات صحية ناتجة عن المشاعر السلبية بعد الهزيمة، وقد وصل الأمر إلى وفاة البعض بأزمة قلبية.

نهائى الكاس بين الأهلي والزمالك

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه روشتة صحية حال هزيمة الفريق المفضل في نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك.

مشاكل صحية بسبب الضغط العصبي

بمناسبة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك، يبرز الحديث عن المشكلات الصحية التي قد تنتج عن الضغط العصبي بسبب التوتر خلال اللقاء.

وهناك مخاطر عدة للضغط العصبي والنفسي خلال مشاهدة المباريات، منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وقد تصل حال تطورها للوفاة.

أضرار الضغط العصبي

ومن الأضرار التي قد تلحق بمشجعي كرة القدم أيضا، السكتة الدماغية والنوبات القلبية، عدم انتظام ضربات القلب، بسبب الضغط العصبي والنفسي.

وهناك أضرار قد تمتد في حالات معينة تصل إلى التهاب المعدة والقولون العصبي، فضلا عن آثار سلبية على الصحة الجنسية والمزاج العام وصولا إلى تأثرات تنعكس على الجلد والشعر.


الضغط العصبي في المباريات

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، يحذر العلماء والأطباء من أن التوتر الناجم عن مشاهدة الجمهور لخسارة فريقه، يمكن أن يلحق الضرر بالقلب، وقد يؤدي في نهاية الأمر إلى الوفاة.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن إحدى الدراسات خلصت إلى أن هناك بعض المشكلات الصحية التي قد يعاني منها المشجعون في حال خسارة فرقهم المفضلة، إذ إن من المرجح أن يصاب أي منهم بـ أزمة قلبية، أو ذبحة صدرية، أو متلازمة الشريان التاجي الحادة، أو السكتة الدماغية، بنسبة 29% تقريبا في يوم المباراة نفسه مقارنة بأي وقت آخر.

وبالمقارنة، وُجد أن دعم الفريق الفائز بمبارة كرة القدم يرتبط بفرصة أقل بنسبة 20% للإصابة بمشكلة صحية قاتلة.

ونظرا لأن الجوانب السلبية للخسارة تفوق الآثار الإيجابية للفوز، فإن من المتوقع أن يتعرض المتابعون لحادثة مميتة، تتعلق بـ مشكلات القلب بنسبة 6%، في يوم مباريات كرة القدم.

أسباب أمراض القلب الخاصة بمباريات الكرة

وبحسب دراسة تم نشرها في مجلة العلوم الرياضية، حدد العلماء والأطباء بعض أسباب الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، بعد هزيمة الفريق المفضل لكرة القدم.

وأشار العلماء إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تصيب الإنسان بسبب تعرضه لـ ضغط نفسي كبير أو لـ اضطراب عاطفي، فيما يتعلق بمباريات كرة القدم.