الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة المطرب المغربي عبدو شريف بالأزمة القلبية.. تعرف على أعراضها

السبت 09/مارس/2024 - 03:00 م
وفاة عبدو شريف
وفاة عبدو شريف


وفاة عبدو شريف.. توفي أمس الجمعة المطرب المغربي عبدو شريف إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، عن عمر يناهز 52 عاما، حيث تم نقله إلى المستشفى وهو في وضعية صحية حرجة بين الحياة والموت، نتيجة النوبة المفاجئة التي ألمت به، بعد تعرضه لوعكات صحية متتالية خلال الفترة الأخيرة، قبل أن يسلم الروح لبارئها.

وفاة عبدو شريف

وكانت وفاة عبدو شريف بمثابة صدمة لجمهوره، لأنه كان من المرتقب أن يعتلي المطرب المغربي خشبة المسرح بالمركب السينمائي ميغاراما بالبيضاء، مساء اليوم، لإحياء سهرة فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق الثامن من مارس من كل سنة، وذلك بعد سنوات من الغياب، ولكن إصابته بالأزمة القلبية التي أدت إلى وفاته كان لها رأي آخر.

وفاة عبدو شريف

وفاة عبدو شريف.. ما هي النوبة القلبية؟

تحدث النوبة القلبية، والتي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب، عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، كلما زاد الوقت الذي يمر دون علاج لاستعادة تدفق الدم، زاد الضرر الذي يلحق بعضلة القلب.

مرض الشريان التاجي (CAD) هو السبب الرئيسي للأزمة القلبية. والسبب الأقل شيوعًا هو التشنج الشديد أو الانقباض المفاجئ للشريان التاجي الذي يمكن أن يوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب.

وفاة عبدو شريف..  أعراض الأزمة القلبية

بعد وفاة عبد شريف.. يستعرض صحة 24 الأعراض الرئيسية للنوبة القلبية المفاجئة، وفق مركز السيطرة على الأمراض:

  • ألم في الصدر أو عدم الراحة. تتضمن معظم النوبات القلبية شعورًا بعدم الراحة في منتصف الصدر أو الجانب الأيسر منه ويستمر لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ثم يعود. يمكن أن يشعر الانزعاج بالضغط غير المريح أو الضغط أو الامتلاء أو الألم.
  • الشعور بالضعف أو الدوخة أو الإغماء.
  • ألم أو إزعاج في الفك أو الرقبة أو الظهر.
  • ألم أو انزعاج في أحد الذراعين أو الكتفين أو كليهما.
  • ضيق في التنفس. غالبًا ما يأتي هذا مصحوبًا بعدم الراحة في الصدر، ولكن يمكن أن يحدث ضيق في التنفس أيضًا قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر.
  • يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية التعب غير العادي أو غير المبرر والغثيان أو القيء. النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض الأخرى. تعلم المزيد عن النساء وأمراض القلب.