الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| ما سبب مشاكل القولون في الصيام؟.. وإليك أطعمة أساسية على الإفطار

السبت 09/مارس/2024 - 05:20 م
مريض القولون وصيام
مريض القولون وصيام رمضان


مريض القولون ومن لديه مشكلة في الجهاز الهضمي والأمعاء، تكون لديه حالة من القلق، بشأن الصيام في شهر رمضان 2024، حيث يظل يبحث عن طرق آمنة لصيام خال من التقلصات والمشاكل الصحية.

مريض القولون والصيام 

شهر رمضان 2024

ومع اقتراب شهر رمضان 2024، يبقى البحث الأساسي من جانب مرضى القولون، هو سبب زيادة مشكلة القولون، والأطعمة التي يمكن تناولها على مائدة الإفطار لتفادي المخاطر الصحية.

ومن المفترض أن يوافق شهر رمضان 2024، يوم الاثنين الموافق الحادي عشر من شهر مارس لعام 2024 ميلاديا و1445 هجريا، لذا نستعرض ما يسبب مشكلة القولون في الصيام، بجانب الأطعمة الأساسية التي يفضل تناولها على مائدة الإفطار.

ما يسبب مشكلة القولون في الصيام؟

ويقول الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن هناك 3 مشاكل صحية لابد من وضعهم عين الاعتبار في رمضان أولهما القولون والحموضة العالية في المعدة، والمشكلة الثانية ارتفاع ضغط الدم، وثالثهما من يرتفع عليهم نسبة السكر في الدم.

ويوضح استشاري التغذية العلاجية، أن مشكلة الجهاز الهضمي، التي تنجم من أن المعدة تكون فارغة مدة 12 ساعة وهي عضلة مثل أي عضلة في الجسم، وعند تناول الطعام يتناول الأشخاص بكميات كبيرة من كل الأصناف وهنا يحدث ارتباك لعضلة المعدة ويحدث تقلصات والمعدة تنتفخ ولا يحدث هضم بشكل جيد للطعام، ويدخل الطعام على القولون ويسبب انتفاخ.

الأطعمة التي يجب البداية بها على مائدة الإفطار

ويشير إلى أنه لابد من حل هذه المشكلة من خال تمرين المعدة قبل إدخال الطعام مرة واحدة عن طريق تناول 3 تمرات أو لبن خالي الدسم أو لبن رائب أو ملعقتين شوربة خفيفة أو خشاف بجانب المياه.

ما يجب فعله للحفاظ على صحة قولونك في رمضان 2024

ويلفت إلى أنه بعد ذلك، يقوم الشخص بصلاة المغرب وبعد ذلك يعود ليتناول الوجبة؛ حيث أن هذا يؤدي لتهيئة عضلة المعدة واستقبالها للطعام ووجبة الإفطار لابد أن تكون بروتين مثلا 100 جرام على الإفطار و100 أخرين بعد 3 ساعات من الإفطار، وفي حالة وجود نشويات نأخذ 3 على الإفطار و2 ملعقة في وقت أخر ولو هناك محاشي يمكن تناول 4 على الإفطار والكمية الاخرى في وقت لاحق من الساعات المتبقية حتى السحور.

تقسيم وجبة الإفطار ضرورية لمرضى القولون 

وفي نفس السياق، نصح بضرورة تقسيم وجبة الإفطار على مرتين لمنع ارتباك الجهاز الهضمي ومنع الإفراط في تناول الحلويات بعد 3 ساعات من وجبة الإفطار.