الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

افطر على الفاكهة وتناول بروتينا في السحور.. نصائح طبية لصيام آمن

السبت 09/مارس/2024 - 06:45 م
شهر رمضان
شهر رمضان


يصوم المسلمون خلال الثلاثين يومًا من شهر رمضان، ويمتنعون عن الطعام والشراب والتدخين وممارسة الجنس، بين الفجر وغروب الشمس كل يوم.

الصيام واجب على المسلمين البالغين فقط، ولكن هناك استثناءات للأشخاص المرضى أو كبار السن أو الحوامل أو المرضعات أو الحائض أو المسافرين.

فوائد صيام شهر رمضان

أظهرت الأبحاث العلمية أن الصيام مفيد لصحتك، وبحسب عدة دراسات فإن الصيام يؤدي إلى حياة أطول وصحة أفضل. 

وتشير الأبحاث إلى أن وزن الجسم ومستوى الجلوكوز في الدم والكوليسترول في الدم وضغط الدم كلها تتحسن مع الصيام، وفق موقع "medical x press".

وفيما يتعلق بالصحة العقلية، فإن صيام شهر رمضان يحسن الصحة العقلية ويقلل من أعراض الاكتئاب. وبطبيعة الحال، هناك فائدة روحية هائلة أيضا.

تقوم العديد من المنازل بإعداد الأطعمة التقليدية وقت الإفطار، وغالبًا ما تكون بالأطعمة المقلية والحلويات، البديل الصحي هو الفاكهة الطازجة.

ومن فوائد الإفطار مع الفاكهة أنه يوفر الكثير من الجلوكوز لأعضاء الجسم، وخاصة الدماغ.

وبالمثل، عند الفجر، يمكن أن تكون وجبة تحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا، لأن الدهون يمكن أن تبطئ عملية الهضم، مما يمنح الصائم شعورًا بالشبع لفترة أطول. كما توفر الكربوهيدرات المعقدة الطاقة لفترة أطول.

يعد تناول السوائل أمرًا حيويًا، خاصة إذا كان الطقس أكثر دفئًا ويخطط الصائم لممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

النشاط البدني

خيارات نمط الحياة مهمة لصحتك. وبصرف النظر عن النظام الغذائي، فإن ممارسة الرياضة مهمة أيضًا. يمكن أداء معظم التمارين في شهر رمضان، لكن لا تتوقع أن تحافظ على مستويات ما قبل رمضان.

إذا شعرت بالجفاف أو التعب الشديد أو الضعف، توقف. الوقت المناسب لممارسة الرياضة هو في الصباح أو عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أقل. ومع ذلك، فإن هذا لن يؤثر على التمارين الداخلية.

التدخين في شهر رمضان

لا يُسمح بالتدخين واستخدام السجائر الإلكترونية أثناء الصيام، لذا إذا كنت تدخن أو تستخدم السجائر الإلكترونية، فقد يكون الوقت مناسبًا لمحاولة الإقلاع عن التدخين.

التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في العالم. فكر في استخدام علكة النيكوتين لمساعدتك على الإقلاع عن الصيام عند الإفطار. يسمح علماء الإسلام باستخدام لصقات النيكوتين أثناء الصيام.

ماذا عن المرضى؟

إذا كان صيام شهر رمضان يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية، عليك تجنب الصيام. ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة يصومون دون أي مشاكل.

إذا كان لديك مرض وترغب في الصيام، عليك استشارة طبيبك أولًا، خاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية مزمنة، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

إذا كان الصيام يزيد من مرضك، فكيف يفيدك إذا كنت لا تستطيع أداء عباداتك العادية، أو تحتاج إلى نقلك إلى المستشفى؟