الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 نصائح مهمة للوقاية من السرطان.. دور خطير للخمور

السبت 09/مارس/2024 - 10:05 م
السرطان
السرطان


يعتبر مرض السرطان أحد الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الكثير من الناس حول العالم، إذ أنه مسؤول عن وفاة ملايين الأشخاص في مختلف الدول والبلدان.

الوقاية من السرطان

لكن الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية من حوالي 38% من حالات السرطان، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

علاج السرطان

ولحسن الحظ، حدد أحد الأطباء 4 تغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكن أن تقلل من احتمالية الإصابة بهذا المرض القاتل.

بدءًا من تغييرات النظام الغذائي وحتى الحماية من أشعة الشمس، يمكن للتعديلات التالية التي أوصى بها الدكتور سوراب سيثي، طبيب الجهاز الهضمي المعتمد، أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بـ السرطان.

الامتناع عن تناول الكحول

أوضح الطبيب أن تناول المشروبات الكحولية مرتبط بسرطانات المعدة والقولون والكبد والبنكرياس والثدي.

وتحذر مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أيضًا من أنه حتى كمية صغيرة من الكحول يمكن أن تحمل أخبارًا سيئة عن خطر الإصابة بـ السرطان.

وقالت المؤسسة لموقع Express.co.uk: «يتحلل الكحول إلى مادة كيميائية ضارة تسمى الأسيتالديهيد، والتي يمكن أن تلحق الضرر بخلايانا وتمنع الخلايا من إصلاح هذا الضرر».

وأضافت: «يمكن للكحول أيضًا أن يجعل الخلايا الموجودة في الفم والحلق أكثر عرضة لامتصاص المواد المسببة للسرطان، مثل تلك الموجودة في دخان السجائر، وهذا يمكن أن يجعل الخلايا أكثر عرضة لتطور أخطاء في مادتها الوراثية وتتطور إلى خلايا سرطانية».

تناول كميات أقل من اللحوم المصنعة

نصيحة أخرى للحفاظ على خطر الإصابة بـ مرض السرطان، تتضمن تقليل تناول اللحوم المصنعة.

في حين أن النقانق واللحم المقدد قد يقدمان وجبة إفطار لذيذة، فإن اللحوم المصنعة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بـ سرطان الأمعاء.

وأوضح الدكتور أندرو تشان، الأستاذ المشارك في قسم الطب بجامعة هارفارد للصحة، أن اللحوم الحمراء والمعالجة كانت «العامل الغذائي الأكثر ارتباطًا باستمرار بـ سرطان القولون».

الإقلاع عن التدخين

وقال الدكتور سيثي: «لا يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب، بل يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطانات أخرى مثل الفم والبنكرياس والمثانة والكلى».

ومما يثير القلق أن المدخنين الذين يشربون الخمر أيضًا لديهم خطر أعلى بنسبة 30 مرة للإصابة بـ السرطان.

أضرار الخمر

وفقًا لهيئة السرطان الصحية، فإن الأشخاص الذين يشربون الخمر بشكل معتدل لديهم خطر أعلى بمقدار 1.8 مرة للإصابة بـ سرطان الحنجرة مقارنة بمن لا يشربون الخمر، في حين أن الأشخاص الذين يشربون الخمر بشكل كبير لديهم خطر أعلى بمقدار 5 أضعاف، ويزداد هذا الخطر إلى 30 مرة عندما يجمع الشخص الذي يشرب الخمر بين الكحول والتدخين.

احمِ بشرتك من الشمس

النصيحة الأخيرة التي أوصى بها الدكتور سيثي هي وضع واقي الشمس لتقليل خطر الإصابة بـ سرطان الجلد.

ومع ذلك، فقد نصح باختيار النوع المعدني بدلًا من النوع الكيميائي.

المكونات النشطة في واقيات الشمس المعدنية هي ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، مما يخلق حاجزًا على بشرتك يعكس الأشعة فوق البنفسجية دون أن يمتصها الجلد