الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج حمى الببغاء.. مضادات حيوية فعالة للكبار والصغار

السبت 09/مارس/2024 - 09:05 م
 المضادات الحيوية
المضادات الحيوية


علاج حمى الببغاء.. يعد هذا الأمر هدفا الآن للكثير من الناس، الذين يبحثون عما إذا كان هناك علاج لهذا المرض الجديد أم لا، حتى يتسنى التعامل معه بطريقة صحيحة حال الإصابة به.

ما علاج حمى الببغاء؟ 

فـ علاج حمى الببغاء يمكن أن يتم باستخدام بعض الأدوية والعقاقير، التي تعمل على احتواء المرض، والتخفيف من آلامه وأعراضه، لكن لا بد أن يكون العلاج تحت إشراف طبيب، حتى تكون له نتائج إيجابية.

علاج الببغاء

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيفية علاج حمى الببغاء بعد تفشي المرض التنفسي الجديد في عدد من الدول والبلدان الأوروبية.

ما هو مرض حمى الببغاء؟

قبل أن نتحدث عن علاج حمى الببغاء، هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون شيئا عن هذا المرض الجديد، ومن ثم تكثر التساؤلات حول مرض حمى الببغاء، وأبرز أعراضه، وعلاجه.

وفي ورقة مطولة أصدرتها منظمة الصحة العالمية حول مرض حمى الببغاء، جاء أن المرض الذي يعرف أيضا باسم داء الببغائية، هو مرض تنفسي تم رصده منذ نوفمبر وديسمبر الماضيين، في أوروبا، بعد احتكاك بطيور برية أو داجنة.

تصيب حمى الببغاء الإنسان نتيجة الإصابة بعدوى تنفسية تسببها بكتيريا Chlamydophila psittaci، التي تصيب 450 نوعا من الطيور عادة، قبل الانتقال إلى البشر، كما انها يمكن أن تصيب العديد من الثدييات، بما في ذلك الكلاب والقطط والخيول والمجترات الكبيرة والصغيرة والخنازير والزواحف، لكن أبرز حاضناتها هي طيور الببغاء والعصافير والكناري والحمام.

أعراض حمى الببغاء

هناك 5 علامات معروفة حتى الآن تبدأ في الظهور على المصابين بـ حمى الببغاء، والتي تعرف باسم أعراض حمى الببغاء.

وتشمل أعراض حمى الببغاء التي تبدأ في الظهور على المصابين خلال 5 أيام إلى 14 يوما: الصداع، وألم في العضلات، والسعال الجاف، والحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، والرعشة.

وفي حال الإهمال في علاج حمى الببغاء، فإن الأعراض يمكن أن تتفاقم، وأن تتطور إلى بعض المضاعفات الخطيرة، مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب القلب، أو الكبد، أو ورم في الدماغ، وفقا لتحذير أطلقته منظمة الصحة العالمية.

علاج حمى الببغاء

علاج حمى الببغاء هو محل تساؤلات كثيرة من جانب الكثير من الأشخاص، حتى يمكن التعامل مع الحالات المصابة بالشكل الصحيح.

يعتمد علاج حمى الببغاء، على المضادات الحيوية، مع ملاحظة أن المرض نادرا ما يكون قاتلا بالنسبة للإنسان، وهو ما يفتح باب الأمل في علاج حمى الببغاء.

ومن أبرز المضادات الحيوية التي يتم الاعتماد عليها في علاج حمى الببغاء: التتراسيكلين والدوكسيسيكلين، المعروفان بفاعليتهما ضد المرض، لكن بالنسبة للأطفال، فيمكن علاج حمى الببغاء لديهم باستخدام أزيثروميسين، وفق ما أكده موقع هيلث لاين.

ويستمر علاج حمى الببغاء بالمضادات الحيوية لمدة تتراوح بين 10 أيام إلى 14 يوما بعد زوال الحمى.

وقد يكون علاج حمى الببغاء بطئيا في بعض الحالات، وخصوصا عند كبار السن أو الأطفال أو المصابين بمشكلات صحية أخرى، لكنفي نهاية الأمر تتماثل الغالبية العظمى من الحالات للشفاء شريطة الانتظام في تناول علاج حمى الببغاء بالجرعات التي يحددها الطبيب.