الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| إليكِ شهور الحمل الممنوع فيها الصيام.. وحل آمن لصيام المرضعات

السبت 09/مارس/2024 - 11:15 م
الحامل والصيام
الحامل والصيام


تنتظر النساء الحوامل شهر رمضان 2024، للصيام، ولكن هناك توقيت يناسبها للصيام في فترة الحمل، وعدد شهور معين لا يفضل الصيام فيها حفاظا على صحتها وصحة جنينها.

الحامل وصيام رمضان 

تبحث السيدات الحوامل عن الشهور الممنوع فيها صيام رمضان للحفاظ على صحة الجنين، وفي شهر رمضان 2024، إذا كانت في الشهور الاولى أو الأخيرة، تتساءل التوقيت المناسب للصيام خلال الحمل والتوقيت المسموح به للإفطار للحفاظ على الجنين ولولادة آمنة خالية من المشكلات.

ولا يقتصر الأمر على الحامل فقط، بل تستعد المرضعات للصيام في رمضان، ولكن إذا كان الطفل لا يستقبل الحليب بشكل كاف أو يشعر بالجوع هنا يكون مسموحا لها الإفطار.

صوم الحامل في شهر رمضان

وفي النقاط التالية عبر موقع «صحة 24»، نستعرض شهور الحمل الممنوع فيها الصيام، مع الكشف عن حل آمن لصيام المرضعات.

شهور الحمل الممنوع فيها الصيام

وقال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن الحوامل في أول 3 شهور ممنوع لهن الصيام، و3 شهور في المنتصف حسب قدرتهن في الحمل وصحتهن، أما آخر شهور الحمل يمكن الصيام ولا داعي للخوف، ولكن مع تناول كمية كافية من المياه بين الإفطار والسحور.

ونصح استشاري التغذية العلاجية، بضرورة تناول النشويات وتجنب السكريات؛ لكي لا يحدث لهن سكر الحمل، مع المتابعة الدورية مع الطبيب.

الحامل والصيام 

حل آمن لصيام المرضعات

وحسب قول استشاري التغذية العلاجية، فإن المرضعات من الممكن النوم طول النهار ونوم الطفل بجوارهن لكي لا يرضع في الفترة الصباحية ويتم التجربة أول 3 أيام في الصيام، وفي حالة وجود كمية الرضاعة مناسبة يمكن تكملة الصيام، وفي حالة تأثر الطفل وشعر بالجوع وبدأ في الزن والبكاء واللبن لا يكون كافيا فيجب الإفطار.

موعد شهر رمضان 2024

ووفقا لما كشفته الحسابات الفلكية، تبين أن شهر رمضان 2024 يوافق يوم الاثنين الحادي عشر من مارس لعام 2024/1445.