الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| كيف تحافظ على حالتك المزاجية خلال فترة الصيام؟

الأحد 10/مارس/2024 - 08:00 م
الحفاظ على الصحة
الحفاظ على الصحة العقلية


شهر رمضان المبارك 2024، ننشر بمناسبته ضمن النقاط التالية، كيفية الحفاظ على الصحة العقلية والعاطفية خلال فترة الصيام.

كيفية حافظ على صحتك العقلية خلال فترة الصيام

قال الدكتور جيوتي كابور، أخصائي الطب النفسي وكبير الأطباء النفسيين في Manasthali، إنه يمكن الحفاظ على الحصحة العلقية في رمضان فترة الصيام، عن طريق التفكير في ما يجعلك أفضل، وتنمية قدرتك على الصبر للشعور بالسلام الداخلي.

وأكد ضرورة الترطيب عن طريق اختيار الأطعمة المليئة بالمياه كالفواكه والخضراوات، مع شرب كمية كافية من المياه، لتعزيز الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية، فضلا عن تناول البروتين والكبروهيدات المعقدة، حفاظا على مستويات الطاقة بالجسم.

ونصح بضرورة النوم بشكل جيد لتعزيز الوظيفة الإدراكية، ومشاركة الآخرين في المجتمع، للحصول على الدعم، مع توثيق لحظات التقدير، من خلال الاحتفاظ بمذكرة امتنان، لتعزيز صحتك العاطفية.

ونصح أيضا بتخصيص وقت للتأمل والتفكير السليم، مع ممارسة التمارين للتنفس بعمق وممارسة تقنيات اليقظة الذهنية، لتعزيز السلام الداخلي.

كيفية حافظ على صحتك العاطفية خلال فترة الصيام

وأشار أخصائي الطب النفسي، إلى ضرورة الوعي العاطفي، حيث يتعرض الشخص لتقلبات في المزاج وفي الطاقة، ويشعر بالخمول فترة الصيام، ناصحا بضرورة اكتشاف آليات التكيف الصحية لإدارة التوتر والحصول على المزيد من الطاقة خلال ساعات اليوم.

الحفاظ على الصحة العقلية والعاطفية في الصيام 

وينصخ بضرورة قطع التواصل مع الأجهزة الرقمية، والجلوس مع الأهل وتعزيز التواصل الاجتماعي، منعا للتشتت والعزلة، مع الحصول على قسط من الراحة حالة شعرت بتعب خلال ساعات الصيام.