الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلل الجهاز المناعي.. ما الأعراض التي تنذر بالخطر؟

الأحد 10/مارس/2024 - 12:31 م
امراض المناعة الذاتية
امراض المناعة الذاتية


خلل الجهاز المناعي، ناتج من تعرض الشخص لمجموعة من الأعراض تنذر بالخطر، حيث نكشف لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول خلل الجهاز المناعي والأعراض التي تؤكد ذلك.

والجهاز المناعي هو الذي يحمي الجسم من المخاطر الخارجية من الفيروسات والبكتيريا، وفي حالة وجود خلل يسهل تعرض الشخص للأمراض والإصابة بها، ولكن في حالة حدوث خلل تقوم منظومة المناعة بمهاجمة نفسها وأنسجة الجسم.

أعراض خلل الجهاز المناعي

وقال الدكتور يفغيني ناسونوف، عضو أكاديمية العلوم الروسية، إنه يصعب تشخيص أمراض المناعة، ولكن هناك أعراض تنذر بالخطر لا بد من معرفتها للفحص أولا بأول مع الطبيب المعالج، مؤكدا على أن الأعراض تبدأ بألم في العضلات، ويمتد للألم في المفاصل، ويشعر الشخص بالتعب.

ومن ضمن الأعراض التي تنذر بالخطر، يدخل الشخص في مرحلة اكتئاب، مع عدم انتظام ضربات القلب، والشعور بضيق في التنفس.

تشخيص أمراض المناعة الذاتية

والتشخيص المتأخر للحالة يؤدي لخلل المناعة، ولكن في حالة التشخيص المبكر يمكن التحسن والحماية من مخاطر مرض المناعة الذاتية، ولكن مع وجود مشكلة كبيرة يكون هناك أجسام مضادة في دم المصاب.

تشخيص أمراض المناعة الذاتية

وفي حالة وجود أجسام مضادة ليس بالضرورة احتياج الشخص للعلاج نظرا لأن هناك مرضى يعيشون لفترة طويلة مع ارتفاع أعداد الأجسام المضادة الذاتية ولا يتعرضون لمشكلة في المناعة، ولكن العلاج الصحيح يحمي من مضاعفات المرض،  حيث يجب أن يكون الدواء الموصوف تحت اشراف طبيب متخصص، لأن غير ذلك يؤدي لمشاكل سلبية.

وتشخيص المناعة الذاتية يتم عن طريق خضوع الأشخاص الذين عانى أقاربهم بأمراض المناعة الذاتية للفحص، لأنهم يكونوا من ضمن الأشخاص المعرضين للخطر، لأن المرض يكون نسبة إصابتهم به أعلى نحو من 3 لـ 4 مرات، كما يجب أن يكون هذا تحت إشراف الطبيب.