الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرجيم الصحي في رمضان.. أفضل وجبات السحور والإفطار

الإثنين 11/مارس/2024 - 03:01 ص
الرجيم الصحي في رمضان
الرجيم الصحي في رمضان


الرجيم الصحي في رمضان.. تكثر تساؤلات الكثير من الناس حول هذا الموضوع في هذا التوقيت من كل عام، أملا في الخروج من الشهر الكريم بجسم متناسق وقوام ممشوق، وبالتالي صحة جيدة.

فـ الرجيم الصحي في رمضان يجب أن يكون قائما على الوفاء باحتياجات الجسم خلال فترة الصيام، والامتناع عن الطعام والشراب، لكن في نفس الوقت يجب أن نتناول الأطعمة الصحية، وان نبتعد عن الأطعمة التي تعل على زيادة الوزن.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه الرجيم الصحي في رمضان.

الرجيم الصحي في رمضان

عندما نتحدث عن الرجيم الصحي في رمضان، يجب أن ندرك أن شهر رمضان يعتبر فرصة عظيمة لخسارة الوزن، والتخلص من السمنة، لكن هذا لن يتأتى إلا من خلال اتباع نظام غذائي معين، وتجنب الإفراط في تناول حلويات رمضان.

وبخصوص الرجيم الصحي في رمضان، يشترط للحصول على أفضل رجيم في رمضان أن يكون النظام الغذائي الذي نتبعه سهلا، بحيث لا نشعر بالجوع أو الحرمان، كما يجب أن يتناسب النظام الغذائي مع أسلوب أكل الفرد، فضلا عن كون هذا الريم يساعد في فقدان الوزن ببطء وبشكل تدريجي، بحيث يفقد الشخص 1 إلى 2 كيلوجرام خلال الأسبوع.

وينصح الأفراد الذين يبحثون عن الرجيم الصحي في رمضان أن يستخدموا طرق الطهي التي تقلل الدهون، كأن يتم استخدام المقلاة الهوائية أو الشواء بدلا من القلي أو تحمير الطعام في إناء مليء بالزيت.

كما ينصح من يريدون الرجيم الصحي في رمضان بتناول وجبة متوازنة، مع تقليل كميات الدهون العالية والسكر والملح في أثناء تناول وجبة الإفطار، مع الحرص كل الحرص على ترطيب الجسم، من خلال تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وفي حال تناول العصائر، يجب أن تكون خالية من السكر، كما ينبغي اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم.

ومن أهم ما يمكن اتباعه في الرجيم الصحي في رمضان هو تناول الطعام ببطء، والانتباه إلى مستويات الشبع، وعدم الوقوع في بعض الأخطاء كأن يتم الاستمرار في تناول الطعام بالرغم من الإحساس بالشبع، وخصوصا خلال تناول وجبة السحور، خشية من الشعور بالجوع خلال فترة الإمساك عن الطعام لحين حلول وقت المغرب.

فطور الرجيم الصحي في رمضان

فطور الرجيم الصحي في رمضان يجب أن يبدأ بكسر الصيام على شق تمرة، فالتمر يوفر السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، فضلا عن ونه غنيا بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البوتاسيوم، والنحاس، والمنجنيز، بجانب كونه مصدرا جيدا للألياف.

يجب أن يحتوي فطور الرجيم الصحي في رمضان على البروتين، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، والألياف والمعادن.

بعد كسر الصيام على شق تمرة، ينصح بتناول الأطعمة سهلة الهضم، مثل الشوربة والسلطات، قبل الانتقال إلى الوجبة الرئيسية التي يجب ان تكون متوازنة وخالية من أي دهون او زيوت أو أي محتوى غذائي ذات سعرات حرارية مرتفعة.

اما بالنسبة للمشروبات، يجب تجنب تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة بعد الإفطار.

ويمكن تناول الفواكه المجففة، بالإضافة إلى التمر، مثل المشمش، أو التين، أو الزبيب، أو البرقوق، لأنها غنية بالألياف الغذائية.

سحور الرجيم الصحي في رمضان

سحور الرجيم الصحي في رمضان يجب ان يكون وجبة مشبعة، من ناحية، وصحية من ناحية أخرى، حتى توفر الطاقة الكافية للجم طوال اليوم خلال فترة الامتناع عن تناول الطعام.

ويمكن الاعتماد على دقيق الشوفان بالفواكه، وحفنة من المكسرات، وكوب واحد من الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، أو القهوة، فهذه وجبة جيدة لسحور الرجيم الصحي في رمضان.

كما يمكن تناول البيض والخضروات، وكوب حليب مبرد مع ملعقة صغيرة واحدة من بذور الشيا المنقوعة و4 حبات لوز.

ويتم الاعتماد على الزبادي، الذي يوفر عناصر للجسم غذائية مهمة، مثل البروتينات، والكالسيوم، واليود، وفيتامين ب، بجانب احتوائه على السوائل.

بالنسبة للخبز، يجب تناول لخبز المصنع من الحبوب الكاملة لأنه يوفر المزيد من الألياف.