الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على عدد الوجبات الصحية في رمضان.. وطبيب يحذر من هذه العادات

الإثنين 04/مارس/2024 - 03:00 ص
الإفطار في رمضان
الإفطار في رمضان


أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وتتعدد الممارسات السلبية من قبل البعض في تناول الأطعمة مما تؤدي إلى أضرار صحية منها: زيادة الوزن وارتفاع الضغط والكوليسترول، وفي هذه الإطار يقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن أحد أهم أسباب زيادة الوزن مع نهاية شهر رمضان المبارك هي العادات الغذائية الخاطئة، لافتا إلى أن اليوم الرمضاني الصحيح غذائيًا يجب أن يقسم إلى أربعة وجبات رئيسية، الأولى هي فطور تمهيدي يشمل سائل سكري وحساء دافئ لتهيئة الجهاز الهضمي لتناول الإفطار الرئيسي.

عدد الوجبات الصحية في رمضان

كما يضيف نزيه أن بعد مرور نصف ساعهة تبدأ وجبة الفطور الرئيسية، وتشمل بروتين مقبول وسلطة خضراء، واللأخيرة مهمة وللاسف بتبقى موجودة على السفرة لكن ملهاش مكان في المعدة بسبب النهم على بقية الأصناف.

ويتابع حديثه: الوجبة الثالثة تكون بين الفطور الرئيسي والسحور، ولا بد أن تكون فاكهة بحجم قبضة اليد أو قطعة صغيرة من حلويات الشرقية يوم ويوم بالتناوب مع الفاكهة ثم السحور.

احذر من هذه العادات في رمضان

وحول العادات السلبية التي يجب تجنبها في رمضان، يذكر الدكتور مجدي نزيه أن أحد أهم العادات الغذائية الخاطئة التي في رمضان هي شيوع  فكرة الوجبة الممتدة التي تبدأ من الفطور وحتى السحور ومع قلة الحركة والمكوث أمام شاشات التلفاز، حيث تحدث الأضرار في طليعتها زيادة الوزن الذي نعاني منه مع نهاية شهر رمضان المبارك.

وحذر أن  أهم المخاطر الخاصة بالسلوك الغذائي الخاطيء ليس في تناول السكريات والنشويات لكن في قلة الحركة والنشاط مع زيادة الرفاهية وتقدم الوسائل التي تقلل المخاطر.

كما حذر من الاغذية مركزة الطاقة التي تشمل ثلاث مواد رئيسية مجتمعين، وهي موجودة  في كل صنوف الحلوى الشرقية والغربية 

وأوضح أن المشكلة التي تقابلنا مع نهاية شهر رمضان المبارك مثل زيادة الضغط والكوليسترول العالي تحدث نتيجة النهم والانكباب على تناول الطعام  خلال شهر رمضان.