الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024| علامات تظهر على الأم والطفل في الرضاعة لا تسمح بالصيام

الإثنين 11/مارس/2024 - 08:00 ص
الرضاعة والصيام
الرضاعة والصيام


في شهر رمضان 2024، تبحث كل أم مرضعة عن الصيام الآمن خلال الرضاعة الطبيعية للتأكد من حصول الطفل على ما يكفيه من الغذاء، حيث إن هناك أمهات مسموح لهن بالإفطار فترة الرضاعة الطبيعية، وبخاصة في الشهور الأولى بعد الولادة، وفقا لخبراء الصحة لتعزيز حصول الطفل على ما يكفيه للشبع.

الرضاعة الطبيعية والحليب 

الصيام لا يؤثر على كمية الحليب في الثدي

وقال الدكتور هاني خضر، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن كل الدراسات أثبتت أن الصيام لا يؤثر على كمية أو جودة اللبن الطبيعي، ففي حالة كان سن الطفل فوق الـ 6 شهور ويتناول الطعام يمكن إرضاعه نهارا حسب قدرة الأم الاعتماد على الأكل فترة الصيام، والليل يمكن تكثيف الرضاعة بعد الإفطار.

سن الطفل في أول 6 شهور

ويشير طبيب الأطفال إلى أنه في حالة كان سن الطفل في أول 6 شهور ويحصل على التغذية من الحليب الصناعي مع الطبيعي، يمكن الاعتماد على الحليب الصناعي نهارا والطبيعي ليلا.

علامات تنذر بوجود مشكلة في رضاعة الطفل في رمضان

وفي حالة كان سن طفل في أول 6 شهور ويحصل على الرضاعة الطبيعية فقط، وتقرر الأم الصيام لابد من الانتباه لمجموعة علامات ففي حالة وجودها يجب استشارة الطبيب للإفطار، وهي البكاء المستمر والنوم غير المنتظم والتغير في السلوك والوزن الثابت أو التعرض لنقص الوزن عند الطفل.

علامات على الأم المرضعة لا تسمح بالصيام

كما أنها في حالة الصيام والرضاعة الطبيعية ولاحظت هذه الأعراض عليها فيجب الإفطار ومنها دوخة وهبوط بالضغط، فضلا عن الاحساس بالعطش الشديد والجفاف.

وفي حالة كانت العلامات موجودة يمكن التوجه فورا للطبيب للمناقشة معه ومعرفة علاقة هذه العلامات بالصيام من عدمه.