السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جديد يمكن أن يغير الصحة العقلية للأطفال المصابين بالصرع

الإثنين 11/مارس/2024 - 10:00 ص
الصرع
الصرع


تعد مشاكل الصحة العقلية مثل القلق وتدني الحالة المزاجية والمشاكل السلوكية أكثر شيوعًا لدى الأطفال والشباب الذين يعانون من أمراض دماغية مثل الصرع، مقارنة بعامة السكان.

ويعاني ما يصل إلى 60% من المصابين بـ الصرع من اضطرابات الصحة العقلية المرتبطة والعديد منهم يعانون من اضطرابات الصحة العقلية.

يمكن أن يكون لهذه الحالات تأثير كبير على نوعية حياة المرضى وصحتهم العامة.

وقد توصلت دراسة إلى أن العلاج النفسي الجديد للأطفال المصابين بالصرع، الذي طوره فريق من العلماء بقيادة كلية لندن الجامعية، أثبت أنه يقلل من صعوبات الصحة العقلية مقارنة بالرعاية القياسية.

في الوقت الحالي، غالبًا ما لا يتم تحديد مشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال والشباب المصابين بالصرع لأن المراكز التي تعالج الصرع عادة ما تكون منفصلة عن تلك التي تعالج صعوبات الصحة العقلية.

عندما يتم تحديد صعوبات في الصحة العقلية، عادةً ما يتم تنفيذ العلاج القياسي للأطفال الذين يعانون أيضًا من الصرع من قبل متخصصين، مثل خدمات الصحة العقلية للأطفال والمراهقين (CAMHS) أو خدمات علم نفس الأطفال في المستشفى.

يتضمن العلاج المقدم عادة علاج كل حالة صحية عقلية، مثل القلق والاكتئاب والقضايا السلوكية، على حدة.

يعتمد العلاج الجديد، المسمى تدخل الصحة العقلية للأطفال المصابين بالصرع (MICE)، على العلاجات التي يوصي بها المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) لعلاج صعوبات الصحة العقلية الشائعة، مثل العلاج السلوكي المعرفي للقلق والاكتئاب.

ومع ذلك، فإنه يستخدم نهجًا معياريًا يتيح علاج العديد من حالات الصحة العقلية في وقت واحد، بدلًا من الحصول على علاجات مختلفة لصعوبات الصحة العقلية المختلفة.

كما تم تعديلها خصيصًا للأطفال والشباب المصابين بالصرع، على سبيل المثال، بما في ذلك الجلسات التي تشرح العلاقة بين الصرع والصحة العقلية.

العلاج عن بعد

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم العلاج عبر الهاتف أو عبر مكالمة فيديو حتى لا يضطر الأشخاص إلى السفر إلى المستشفى وتفويت الوقت من المدرسة أو العمل.

وبدلا من الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات مثل خدمات الصحة العقلية للأطفال والمراهقين، تم دمجها في خدمات الصرع، وهذا يعني أنه يمكن تقديمها من قبل متخصصين غير الصحة العقلية.

وقالت المؤلفة الرئيسية، الدكتورة صوفي بينيت، التي أجرت البحث أثناء عملها في معهد UCL Great Ormond Street لصحة الطفل: «هذا الاختراق العلاجي يعني أن لدينا طريقة جديدة لمساعدة الأطفال والشباب المصابين بالصرع والذين لديهم أيضًا صعوبات الصحة العقلية».

وأضافت: «يمكن تقديم العلاج من داخل خدمات الصرع للانضمام إلى الرعاية، ولا يلزم تقديمه من قبل أطباء متخصصين في الصحة العقلية مثل علماء النفس، فدمج الرعاية يمكن أن يساعد الأطفال المصابين بالصرع وأسرهم بشكل أكثر فعالية وكفاءة، لقد كنا مهتمين بشكل خاص يسرني أن الفوائد استمرت عند انتهاء العلاج».

تم تطوير العلاج الجديد، الموضح في مجلة The Lancet، بالتعاون مع الشباب وأسرهم والمهنيين الذين يعتنون بهم، بما في ذلك الأطباء والممرضات وعلماء النفس.

تم إعطاء المرضى تقييمًا أوليًا يتبعه مكالمات أسبوعية مع الطبيب، على الرغم من أن العلاج وجهًا لوجه كان متاحًا إذا كان ذلك مفضلًا.

تم تقديم الجلسات إما للشاب مباشرة، أو عن طريق مقدم الرعاية الخاص به، بناءً على ظروفه الفردية.

جرب الباحثون العلاج على 334 طفلًا وشابًا تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا. ومن بين هؤلاء، تلقى 166 علاجًا جديدًا لـ MICE، وتلقى 168 العلاج المعتاد لمشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال المصابين بالصرع.

وقاموا بتقييم الصحة العقلية للمراهقين ورفاههم بشكل عام من خلال استبيان نقاط القوة والصعوبات (SDQ) الذي أبلغ عنه الوالدين، والذي يغطي مجالات مثل المشاكل العاطفية والسلوك وفرط النشاط ومشاكل الأقران.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين خضعوا لعلاج MICE كانت لديهم صعوبات عقلية أقل من أولئك الذين خضعوا للعلاج المعتاد، والتغير يعادل انخفاضًا بنسبة 40% في احتمالية الإصابة باضطراب نفسي.

وقال كبير الباحثين المشارك، البروفيسور روز شافران، من معهد جريت أورموند ستريت لصحة الطفل بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ومستشفى جريت أورموند ستريت: «إن هذه النتائج الرائدة لا تبشر بمستقبل أكثر إشراقًا للأطفال المصابين بالصرع فحسب، بل تمهد الطريق أيضًا لتحول ثوري في رعاية الصحة العقلية».

وأضافت كبيرة الباحثين، البروفيسور هيلين كروس، من معهد جريت أورموند ستريت لصحة الطفل بجامعة كاليفورنيا في لندن، ومستشفى جريت أورموند ستريت: «تظهر هذه الدراسة تقدمًا حقيقيًا للأطباء الذين يأخذون في الاعتبار المعدل المرتفع لمشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال المصابين بالصرع، كما نوضح فائدة علاج يمكن تنفيذه ضمن خدمات الصرع الموجودة».

وأشار المؤلف المشارك، البروفيسور إيزوبيل هيمان، القائد المشارك للصحة العقلية في مستشفى كامبريدج للأطفال، إلى أن «هذه النتائج الواعدة تظهر أنه يمكن تدريب الموظفين العاملين في بيئات طب الأطفال على تقديم خدمات عقلية فعالة العلاج الصحي للأطفال الذين يعانون من حالة صحية جسدية (الصرع)، ويوضح أنه يمكن تلبية احتياجات الرعاية الصحية للأطفال بطريقة شاملة لعلاج الطفل بأكمله في نفس المكان وفي نفس الوقت».