الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب التعرق الليلي؟.. الحالة الأساسية الأكثر شيوعًا هي انقطاع الطمث

الإثنين 11/مارس/2024 - 02:01 م
التعرق الليلي.. أرشيفية
التعرق الليلي.. أرشيفية


التعرق الليلي هو حالة مزعجة للغاية تتميز بالتعرق الغزير أثناء الليل. يمكن أن تحدث نتيجة لظروف مختلفة، مثل انقطاع الطمث، أو بعض الأدوية، أو أمراض مثل السل أو سرطان الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تكون هذه الحالة مزعجة ومرهقة لمن يعانون منها، وقد تكون العلاجات الطبية التقليدية غير كافية. لحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من الأدوية والمكملات الغذائية التي تم استخدامها للمساعدة في تقليل التعرق الليلي وحتى القضاء عليه.

ما هي أسباب التعرق الليلي؟

يمكن أن يحدث التعرق الليلي بسبب العديد من الحالات. الحالة الأساسية الأكثر شيوعًا هي انقطاع الطمث. قد تشمل الحالات الأخرى الالتهابات والاختلالات الهرمونية والاضطرابات العصبية أو النفسية. من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تشك في أنك تعاني من التعرق الليلي حتى تتمكن من تحديد أفضل مسار للعلاج.

العلاجات الدوائية للتعرق الليلي

مضادات الاكتئاب: ثبت أن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) فعالة في علاج أعراض التعرق الليلي. تعتبر مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، على وجه الخصوص، مفيدة في تخفيف الهبات الساخنة لدى النساء اللاتي يخضعن لانقطاع الطمث أو يخضعن للعلاج بالهرمونات البديلة. ومن الممكن أيضًا أن تكون هذه الأدوية فعالة في تقليل التعرق الليلي الناتج عن حالات أخرى.

جابابنتين: يوصف هذا الدواء عادة لعلاج الصرع، ولكنه يستخدم أيضًا لتقليل أعراض التعرق الليلي بشكل فعال. وهو يعمل عن طريق منع بعض الإشارات العصبية التي تسبب الانزعاج المرتبط بالتعرق.

الهرمونات: وجد أن العلاج الهرموني هو علاج فعال للتعرق الليلي المرتبط بانقطاع الطمث. تحل هذه العلاجات محل الهرمونات التي تتضاءل خلال هذه الفترة، مما يمكن أن يساعد في تقليل شدة الأعراض. من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء بأي نوع من العلاج الهرموني.

ويؤكد "صحة 24" على ضرورة الرجوع إلى الطبيب قبل استخدام أي من الأدوية السابقة، للتشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب للحالة.

المكملات الغذائية للتعرق الليلي

فيتامين ب6: من المعروف أن فيتامين ب6 يساعد في تقليل التعرق الليلي. وقد وجدت الدراسات أن استكمال النظام الغذائي بهذا الفيتامين يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل شدة الأعراض.

المكملات العشبية: تمت أيضًا دراسة بعض الأعشاب لقدرتها على تقليل التعرق الليلي. ومن الأمثلة على ذلك الكوهوش الأسود ونبتة سانت جون. من المهم توخي الحذر عند تناول المكملات العشبية لأن بعضها قد يتفاعل مع الأدوية أو يكون له آثار جانبية سلبية أخرى. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تجربة أي علاجات عشبية.