الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ومشروبات لمريض الكبد في رمضان.. أبرزها القهوة والشوفان

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 05:30 م
مريض الكبد
مريض الكبد


أكل مريض الكبد في رمضان، يبحث مريض الكبد عن تناول أطعمة مفيدة لصحته في رمضان، فهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تعزز الصحة، وتفيد وتحمي الكبد من السموم.

أطعمة لمريض الكبد في رمضان

ومن جهته، كشف الدكتور محمد محمود نبيل، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، عن الأكلات المسموح لمريض الكبد تناولها، قائلا إنه يمكن الإكثار من الخضراوات والفاكهة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ويحتاجها الكبد بصفة خاصة.

وأضاف: يمكن تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز والشوفان والذرة والكينو لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على عملية الهضم مع الاحتواء على الألياف وأهمها فيتامين ب بكثرة، فضلا عن اللحوم الخالية من الدهون منها الفراخ والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون كالبتلو. 

وذكر: يمكن الإكثار من تناول الأسماك الزيتية لأنه يوجد بها نسبة عالية من أوميجا 3 التي تعمل على تقليل التهابات الكبد وفيتامين د للجسم والمكسرات والبذور من الجوز واللوز لأن يوجد بهم فيتامين E بنسبة كبيرة وتعمل على تقليل الالتهابات في الجسم.

واستكمل قائلا: الفراولة والتوت من الفواكه المهمة لما بهم من مضادات الأكسدة بنسبة عالية، والشيكولاتة الداكنة لأن بها مواد مضادة للاكسدة ومهمة في تقليل الالتهابات في الكبد».

مريض الكبد

مشروبات لمريض الكبد في رمضان

وعن المشروبات المسوح بها لمريض الكبد في رمضان، قال استشاري الجهازا لهضمي، غنه يمكن تناول مشروب الشاي الاخضر الذي يقلل من سرطان الكبد، كما أن شرب القهوة لها فوائد مهمة لمريض الكبد وتقلل الالتهابات والتلف وتحمي من سرطان الكبد، حيث أثبتت الدراسات أن تناول 2 فنجان من القهوة يوميا يقلل الاصابة بسرطان الكبد في مرض الكبد بنسبة 20%.

مرضى تليف الكبد ينصح بتقليل الملح في الطعام

وفي حالة كان الشخص يعاني من تليف الكبد، لفت إلى أنه لابد من تقليل الملح في الطعام ومعرفة الأغذية المتواجد بها الملح فضلا عن المشروبات المحفوظة والغازية وجميع أنواع الجبن يكون متواجد بها ملح ما عدا القريش، والبروتينات ينصح تقديمها لمريض التليف الكبدي في حالة لم يعاني من غيبوبة كبدية أو تحدث لديه بشكل متكرر. 

مرضى الكبد الدهني يجب عليهم تقليل السكر في الطعام

وعن مريض الكبد الدهني، نصح استشاري الجهاز الضهمي بضرورة التقليل من السكريات والحلويات لأن كثرة الحلويات تتحول لدهون تترسب في الكبد وبالنسبة للنشويات من الأرز والمكرونة والبيتزا تتحول لدهون وتترسب للكبد وينصح بتقليل الوزن والحد من السكر.