الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة احذر تناولها في السحور.. تسبب عسر هضم والعطش في نهار رمضان

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 06:00 ص
السحور
السحور


هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها في السحور لصيام آمن خالي من المشاكل، وللحد من التعرض لعسر الهضم والعطش نهار رمضان.

أطعمة احذر تناولها في السحور

ووفقا لما كشفه موقع «تايمز أوف إنديا»، تبين أنه يجب اختيار أطعمة خالية من السكريات العالية، التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن ضمن المأكولات غير الصحية الكورن فليكس، والمقليات والمصنعات واللحوم الجاهزة، لاحتواء هذه الأطعمة على السكر والكربوهيدرات مما يعرض الشخص لعسر في الهضم والانتفاخ والخمول فترة الصيام.

وحسب الموقع الهندي، تبين أنه لا يجب تناول الأطعمة المالحة في السحور، والتي تسبب الجفاف والشعور بالعطش فترة النهار، وتجنب المكسرات المملحة والبطاطس المليئة بالملح والزيوت.

ووفقا للموقع الهندي، فإن خبراء الصحة يحذرون من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المعلبة المليئة بالسكر، مما يسبب الجوع المفرط في ساعات الصيام.

مشروبات تسبب الانتفاخ وتهيج المعدة

وأكد الموقع الهندي أنه لا يجب تناول الأطعمة المليئة بالدهون والحارة لمنع تهيج المعدة والانتفاخ وحرقة المعدة وارتجاع الحمض، كما يُنصح بتجنب القهوة أو الشاي لكي لا يحدث زيادة في الجفاف وزيادة البول فترة النهار.

الإفراط في تناول الطعام يسبب انتفاخ

والإفراط في تناول الطعام، يؤدي لحدوث انتفاخ في المعدة، ولا يشعر الشخص بالراحة فترة الصيام، فلا يجب تناول كميات بكيرة من الطعام في وجبة السحور والوجبات الأصغر في الحجم خيار صحي جيد، مع الحرص على اختيار وجبات خالية من الدهون وأطعمة مليئة بالألياف واللبن البيض والحبوب الكاملة، والمكسرات الخالية من الملح.

فوائد الفول في السحور

  • منح الشعور بالشبع
  • انقاص الوزن لما به من ألياف وبروتينات وكربوهيدرات صحية
  • العمل على تنظيم مستويات ضغط الدم
  • منح الجسم بالطاقة
  • لا ينصح بالإفراط في تناوله لمنع الإصابة بالنقرس والقولون