الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تلقي مواطن ألماني 217 تطعيمًا ضد كورونا.. هل تكرار اللقاحات آمن؟

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 07:30 م
هل تكرار اللقاحات
هل تكرار اللقاحات آمن؟


هل تكرار اللقاحات آمن؟.. أجرى باحثون دراسات على رجل ألماني يبلغ من العمر 62 عامًا، ادعى أنه تلقى 217 لقاحًا مختلفًا لفيروس كورونا كوفيد-19، ولم يجدوا أي علامات على تلف جهاز المناعة، ما يطرح التساؤل عن تكرار تناول اللقاحات وهل هو آمن على الصحة أم لا؟.

هل تكرار اللقاحات آمن؟

وبحسب موقع هيلث نيوز، كان رجل يبلغ من العمر 62 عامًا من ماجديبورج في ألمانيا، موضوع تحقيق علمي أجراه باحثون من جامعة إيرلانجن - نورمبرج (FAU) بعد أن ادعى أنه تم تطعيمه ضد فيروس كورونا  217 مرة على مدار 29 شهرًا، مضيفا أنه أخذ اللقاحات عمدًا لأسباب شخصية.

ونقلت مجلة The Lancet Infectious Diseases عن الباحثين، أنهم علموا بأمر هذا الشخص من خلال التغطية الإخبارية لتحقيق احتيال أجراه ضده المدعي العام في ماجديبورج، وأظهر تاريخ التحصين للرجل أنه تلقى في عام 2021، 16 جرعة، ثم في يناير 2022، تم تطعيمه بشكل شبه يومي واستمر في البحث عن اللقاحات حتى اشتبه المسؤولون في نشاطه، واعتقلت الشرطة هذا الشخص في مارس 2022 عندما حاول الحصول على التطعيم في عيادة اللقاحات. ثم تم التحقيق معه بتهمة التزوير وإصدار بطاقات لقاح غير مصرح بها، ومع ذلك، لم يوجه المدعي العام اتهامات جنائية.

ماذا يحدث إذا تم أخذ التطعيم مرتين؟

ولشعور العلماء بالفضول بشأن كيفية تأثير تلقي هذا العدد الكبير من اللقاحات على جهاز المناعة، طلب العلماء من هذا الشخص الذي تم تطعيمه بشكل مفرط، والذي لم يتم ذكر اسمه بسبب قوانين الخصوصية الألمانية، تقديم معلومات طبية والتبرع بالدم واللعاب للاختبار، حيث كان الفريق مهتمًا بشكل خاص بالكشف عما إذا كان التعرض المتكرر لنفس اللقاح يمكن أن يؤثر على مدى جودة عمل الجهاز المناعي.

لم يجد الفريق أي دليل على أن اللقاحات المتعددة تُرهق جهاز المناعة 

وأوضح مؤلف الدراسة الدكتور كيليان شوبر، من معهد علم الأحياء الدقيقة وعلم الأحياء الدقيقة السريرية: هناك مؤشر على أن أنواعًا معينة من الخلايا المناعية، المعروفة باسم الخلايا التائية، تصبح مرهقة بعد ذلك، مما يؤدي إلى إطلاق عدد أقل من المواد المسببة للالتهابات، وهذا التعب يمكن أن يجعل الجهاز المناعي أقل فعالية في الاستجابة للفيروس.

ومع ذلك، بعد فحص العينات، لم يجد الفريق أي دليل على أن اللقاحات المتعددة تُرهق جهاز المناعة لدى الرجل أو تسبب آثارًا صحية ضارة أخرى، علاوة على ذلك، لم تظهر على الفرد أي علامات على الإصابة بـCOVID-19 على الإطلاق.

هل المزيد من لقاحات كورونا أفضل؟

يقول مؤلفو الدراسة إن توصيات اللقاحات الحالية كافية للمساعدة في الحماية من كوفيد-19، ولا يوجد ما يشير إلى أن الحصول على المزيد من اللقاحات من شأنه أن يزيد المناعة ضد فيروس كورونا، وعلاوة على ذلك، فحصت تلك الدراسة شخصًا واحدًا مفرطا فى التطعيم، ولذلك، من غير المعروف ما إذا كان العدد الكبير من الجرعات يمكن أن يسبب أحداثًا صحية ضارة مرتبطة بلقاح كوفيد-19 أو تلف الجهاز المناعي لدى الآخرين.