الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد حادث اللاعب أحمد رفعت.. تعرف على خطورة هبوط الدورة الدموية

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 10:51 ص
اللاعب أحمد رفعت
اللاعب أحمد رفعت


حالة اللاعب أحمد رفعت لاعب فيوتشر.. كشف نادي مودرن فيوتشر خلال بيان عن تطورات حالة لاعبه أحمد رفعت، الذي سقط فجأة في مباراة الاتحاد السكندري بالدوري العام، حيث عانى من توقف عضلة القلب لمدة تجاوزت الساعة نتيجة حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية، ولا تزال حالته غير مستقرة طبيًا ويتلقى العلاج ويجري الفحوصات اللازمة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على خطورة هبوط الدورة الدموية.

بعد حادث اللاعب أحمد رفعت.. خطورة هبوط الدورة الدموية

وعن على خطورة هبوط الدورة الدموية، تقول الدكتور مهاب منصور، أخصائي الكبد والجهاز الهضمي:" عادة ما تثير حملة (هبوط حاد في الدورة الدموية) الخوف غير المبرر لدى الناس من حدوث أي انخفاض في مستوى الضغط وأنه في حال هبوط الضغط يحدث هبوط حاد في الدروة الدموية، ولكن هذا الكلام عاري تمامًا من الصحة".

حالة اللاعب أحمد رفعت لاعب فيوتشر الآن

 ولكن خطورة الهبوط الحاد للدورة الدموية يكمن في السبب الخطير الذي أسفر عن حدوث هذا الهبوط"، مشيرة إلى أنه من أبرز الحالات المسببة لحدوث الهبوط ما يلي:

  • احتمالية الإصابة بجلطات القلب الشديده التي ينتج عنها فشل وظائف القلب وحدوث هبوط شديد في مستوى الضغط.
  • أو أيضًا حدوث التهابات شديده في الدم وهو ما يعرف بـ" التسمم"، ومن ثم يحدث هبوط شديد في الدورة الدموية.
  • أو كذلك من المحتمل أن يكون السبب هو حدوث جلطة أو نزيف بالمخ، ما  يسبب حدوث خلل بالمراكز الحيوية في المخ مع التعرض لانخفاض مستوى الضغط.

جدير بالذكر أن غالبية الدراسات الحديثة، تؤكد أنه كلما كان مستوى الضغط يميل إلى الأرقام المنخفضة، تقل فرض تعرض المريض لمضاعفات الضغط على المدى البعيد، والتي تتضمن:

  • حدوث مشكلات الشرايين التاجيه وعضلة القلب.
  • وأيضًا مشاكل الكلي.
  • فضلًا عن احتمالية اعتلال الشبكية.
سيدة تعاني من هبوط في الدروة الدموية

عقب حادث اللاعب أحمد رفعت.. هل الهبوط الحاد في الدورة الدموية يسبب الوفاة؟

وللإجابة على سؤال هل الهبوط الحاد في الدورة الدموية يسبب الوفاة؟، يلفت أخصائي الكبد والجهاز الهضمي، الانتباه  إلى أن هبوط الدورة الدموية عادة ما يبدأ بحدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم وفي بعض الحالات قد يصل إلى الوفاة، منوهًا بأنه في حال ملاحظة فقدان أحد الاشخاص للوعي، يجب أن نتصل بالإسعاف بشكل فوري وبعدها محاولة التعامل مع المريض وإيلامه ليصدر منه أي رد فعل، وفي حال عدم استجابته، يجب وضعه في وضع مناسب من أجل فتح ممر الهواء لديه.