الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024| تعرف على فوائد الزبيب

الأربعاء 13/مارس/2024 - 04:30 ص
فوائد الزبيب
فوائد الزبيب


فوائد الزبيب.. يُعد الزبيب أحد أنواع المكسرات التي يشتهر بيها شهر رمضان، بالإضافة إلى أنه يدخل في العديد من الأصناف خاصة الحلويات خلال رمضان، مما يدفع الناس إلى البحث عن فوائدة، ولذلك في السطور التالية نستعرض فوائد الزبيب.

الزبيب
الزبيب هو في الأساس عنب مجفف، وهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والعديد من الألياف الغذائية الأخرى. كل هذا يجعل الزبيب مناسبًا تمامًا لأولئك الذين يهتمون بصحتهم ورفاهيتهم.

فوائد الزبيب 

يستعرض "صحة 24" سبع فوائد صحية مذهلة لتناول الزبيب، وفق موقع "health shots":

  • يساعد على التخلص من الإمساك

الإمساك من المشاكل الشائعة التي تواجهة الكثير من الناس والتي تؤثر على عملية الهضم، ولكن الزبيب يمكن أن يساعدك على التخلص من ذلك، لأنه غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، مما يجعله ملينًا طبيعيًا يحسن حركة الأمعاء.

التخلص من الإمساك إحدى فوائد الزبيب
  • زيادة الوزن

حال كنت من الأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن يمكن للزبيب أن يفعل ذلك بطريقة صحية لأنه غني بالفركتوز والجلوكوز، ويمنحك الكثير من الطاقة. سوف تساعدك على زيادة الوزن، دون زيادة الكولسترول السيئ في نظامك.

  • يساعد في الوقاية من السرطان

يوفر الزبيب فوائد مضادة للسرطان، بسبب وجود الكاتيكين الذي يحتوي على مركبات البوليفينول التي تمتلك مركبات مضادة للأكسدة.

  • الحفاظ على ضغط الدم

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من البوتاسيوم، والبوتاسيوم هو موسع طبيعي للأوعية الدموية، مما يريح الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم. كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب تقلل من تصلب الأوعية الدموية.

فوائد الزبيب
  • يعزز المناعة

يحتوي الزبيب على عناصر غذائية أساسية مثل الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى مركبات أخرى، مثل مضادات الأكسدة والبوليفينول. كل هذه العناصر تساعد في محاربة الجذور الحرة في نظامنا، وتثبيتها، ومنعها من التسبب في أضرار تأكسدية لخلايانا بما في ذلك خلايا الدم البيضاء التي تشكل العمود الفقري لجهاز المناعة لدينا.

  • الحد من الاضطرابات المضادة للالتهابات 

الزبيب مفيد في تخفيف الآلام الناجمة عن المشاكل الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس. وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة والبوليفينول.

  •  يساعد على النوم بشكل أفضل

وجد أن الزبيب مفيد جدا لعلاج الأرق، وذلك بسبب وجود العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد. وكما نعلم جميعًا، يعد الحديد معدنًا حيويًا لا يزيد من إنتاج الهيموجلوبين فحسب، بل يحسن أيضًا عملية التمثيل الغذائي، ويحمل الأكسجين، ويقوي المناعة ويضمن نومًا أفضل.