السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الزبيب.. احذر الإصابة بتسوس الأسنان

الإثنين 12/فبراير/2024 - 09:30 م
أضرار الزبيب
أضرار الزبيب


 أضرار الزبيب..يعتير الزبيب أحد أنواع الفاكهة المجففة ذات القيمة الغذائية المرتفعة إلى حد ما، ولكنه قد يتصمن بعض الأضرار في حال تناله بشكل مفرط أو بطريقة خاطئة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار الزبيب.

أضرار الزبيب

وعن أضرار الزبيب، حسبما ورد بموقع "ويب طب" بالرغم أن الفوائد المتعددة للزبيب عديدة ولكن يجب أن نعلم بأن هناك بعض الأضرار التي قد تنجم عن تناوله ومن أبرزها ما يلي:

زيادة فرص الإصابة بتسوس الأسنان

عند الإفراط في تناول الزبيب يزيد من فرص الإصابة بتسوس الأسنان، وخاصة لدى الأطفال، وذلك لأن الزبيب من الأغذية التي قد تلتصق بتجويف الأسنان عند المضغ، وقد يظل عالقًا بين الأسنان، وفي تجويف السن لمدة طويلة نسبيًا.

وكذلك هناك أنواع مختلفة من الزبيب، بعضها مغطتى بطبقة من السكر أثناء عمليات التصنيع، وهذا النوع ضار بالصحة وينصح بعدم تناوله.

مشكلات هضمية

يتضمن الزبيب نسبة كبيرة من الألياف الغذائية؛ فعند تناول كمية كبيرة منه ربما قد يتسبب في حدوث عدة مشكلات هضمية، ومنها:

  • الشعور بالانتفاخات والغازات.
  • مع التعرض لنوبات من الإسهال.
  • فضلا عن التعرض لحدوث تشنجات البطن.

جدير بالذكر أنه عند تناول كميات معتدلة من الزبيب، لا تحدث أى لأى من المشكلات الهضمية السابق ذكرها أعلاه.

إدخال بعض المواد السامة للجسم

يحتوي الزبيب على بعض المواد الضارة التي أضيفت إليه عند التصنيع، أو التي تعرض لها بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، ومنها: 

  • المواد الحافظة التي تمنع تلف الزبيب سريعَا وتحافظ على لونه لأطول فترة ممكنة.
  • وكذلك بعض أنواع الفطريات والمواد السامة الأخرى التي قد تتسلل إلى الزبيب ؛ بسبب تخزينه في ظروف غير صحية.

الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية نحو العنب والزبيب، فعند تناول الزبيب أو العنب يتم تحفيز ظهور أعراض الحساسية المزعجة، ومن أبرزها: المعانة من صعوبة التنفس، وأيضًا الإصابة بالإسهال، وكذلك المعاناة من الحمى.

تشكلية من الزبيب

هل أكل الزبيب يوميًا مضر؟

وللإجابة عن سؤال هل أكل الزبيب يوميًا مضر؟، يؤكد معظم خبراء التغذية أن الزبيب مثل بقية أنواع الفواكه المجففة يحتوي الزبيب على كمية عالية من السعرات الحرارية، إذ يتضمن نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية.

كما أنه عند تجفيف العنب تصبح ثماره أصغر حجمًا؛ نتيجة لتجفيف محتواها من الماء، ولكنها تظل محتفظة بتركيز عالي من السكريات والسعرات الحرارية داخل حبات الزبيب الصغيرة.

يشار إلى أن نسبة 59% من حبة الزبيب الواحدة يتكون من سكريات طبيعية، كسكر الفركتوز، وهو أحد أنواع السكريات التي تسبب أضرار صحية متعددة  وخطيرة ومنها: 

  • الإصابة بالسمنة.
  • وأيضًا أمراض القلب.
  • وكذلك السكري من النوع الثاني.