الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يزيد مرض الصدفية من مشاكل القلب؟

الأربعاء 13/مارس/2024 - 05:30 ص
مرض الصدفية
مرض الصدفية


الصدفية حالة جلدية تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، وكشفت دراسات حديثة عن وجود صلة مفاجئة بين الصدفية وأمراض القلب، وسلطت الضوء على علاقة تتجاوز سطح الجلد.

الصدفية وأمراض القلب

الصدفية أكثر من مجرد مشكلة جلدية فهو اضطراب في الجهاز المناعي يسبب الالتهاب، كما أن الالتهاب المزمن المرتبط بالصدفية لا يقتصر على الجلد، بل يمتد إلى أعضاء أخرى، بما في ذلك القلب، وفقا لـ indiatvnews.

وتشير الأبحاث إلى أن الأفراد المصابين بالصدفية قد يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن الصدفية إلى تراكم الترسبات في الشرايين، وهو عامل رئيسي في الإصابة بأمراض القلب، ويجب على الأفراد المصابين بالصدفية أن يكونوا على دراية بهذا الارتباط وأن يعطوا الأولوية لصحة القلب.

ومن جانبه أكد استشاري أول أمراض القلب التداخلية الدكتور في راجاسيخار، أن عوامل نمط الحياة تلعب دورًا محوريًا، وغالبًا ما يشترك مرضى الصدفية في عوامل الخطر الشائعة مع أمراض القلب، مثل التدخين والسمنة ونمط الحياة المستقر.

وأضاف أن معالجة عوامل الخطر أمر ضروري في إدارة كل من الصدفية وصحة القلب، ويعد الاكتشاف والتدخل المبكر أمرًا حيويًا، ويمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة مع مقدمي الرعاية الصحية في مراقبة صحة القلب والأوعية الدموية للأشخاص المصابين بالصدفية، مشيرا إلى ضرورة عدم انتظار ظهور أعراض، حيث إن التدابير الاستباقية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمضاعفات القلب.

ولفت إلى أن العلاقة المتشابكة بين الصدفية وأمراض القلب تسلط الضوء على أهمية الرعاية الصحية الشاملة، وعلاج الصدفية يتجاوز الجلد، حيث ينطوي على حماية القلب.