الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب السقوط المفاجئ لأحمد رفعت.. ماذا يحدث عند بلع اللسان؟

الأربعاء 13/مارس/2024 - 05:00 ص
ماذا يحدث عند بلع
ماذا يحدث عند بلع اللسان؟


ماذا يحدث عند بلع اللسان؟.. عقب السقوط المفاجئ لأحمد رفعت لاعب نادي مودرن فيوتشر في مباراة الاتحاد السكندري بالدوري العام، اعتقد الكثيرون أنه قد بلع لسانه، في حين أن اللاعب كان يعاني هبوطا حادا في الدورة الدموية؛ فهيا نتعرف معكم خلال السطور التالية على ماذا يحدث عند بلع اللسان؟.

ماذا يحدث عند بلع اللسان؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث عند بلع اللسان؟، يقول الدكتور حسام الدين نصر، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي: "انتشرت ظاهرة التعرض لبلع اللسان خلال السنوات الأخيرة بين اللاعبين في الملاعب الرياضية وهي ظاهرة خطيرة، وقد تسببت في حدوث بعض حالات الوفاة، نتيجة عدم معرفة طرق إسعاف المصاب بهذه الحالة"، موضحًا أن بلع اللسان يعد أحد الحالات المرضية العارضة التي تنجم عن حدوث خلل مفاجئ بالجهاز العصبي ويصاحبة اختلاجات عصبية مع فقدان المصاب للوعي والذاكرة بشكل مؤقت.

هل من الممكن أن يبلع الإنسان لسانه؟

وللإجابة عن سؤال هل من الممكن أن يبلع الإنسان لسانه؟، يؤكد استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي أن ما يطلق عليه بلع اللسان  يعد تعبير خاطئ وأمر يستحيل حدوثه؛ إذ إنه لا يمكن للإنسان أن يبلع لسانه، محذرًا من إدخال اليد في فم المصاب لسحب اللسان لعدة أسباب على النحو التالي:

  • عضلة اللسان عادة ما تكون قوية ولا يسهل أن يتم تحريكها أو سحبها.
  • كما يكون الفك متشنجا؛ لذا يصعب أن يتم فتحه من أجل تحريك اللسان.
  • وكذلك لا يساعد اللعاب "السائل الزلق الذي يوجد بالفم" على التحكم فى الإمساك باللسان.

ويشير الدكتور حسام الدين نصر، إلى أنه عندما يفقد الإنسان وعيه يحدث ارتخاء لكافة عضلات الجسم ومنها: عضلات الفك وأيضًا عضلة اللسان فضلًا عن لسان المزمار، ومن ثم تسقط قاعدة اللسان بمجرى الهواء للخلف فتسده، ومن ثم يحدث انسداد في مجرى الهواء ويصاب الإنسان بحالة من الاختناق.

اللاعب أحمد رفعت لحظة سقوطه في الملعب

 أسباب بلع اللسان

ويشير الدكتور حسام الدين نصر، إلى أن أسباب بلع اللسان متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

  • التعرض لإصابات أو ضربات الرأس وارتجاج الدماغ، ما يسفر عن حدوث خلل بوظيفة الدماغ ويزيد من التحفيزات الكهربائية للدماغ مع  احتمالية حدوث خلل عصبى ينجم عنه حدوث ما يعرفق بـ"بلع اللسان".
  • أو نتيجة الإصابة بحالات القصور بالدورة الدموية ومنها: حالة الارتجاف الأذيني.
  • أو في جميع الحالات المرضية التى ينتج عنها حدوث فقدانًا للوعى أو غيبوبة‏.