الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: مكملات الكالسيوم وفيتامين د قد تقلل من وفيات السرطان على المدى الطويل

الأربعاء 13/مارس/2024 - 11:30 ص
مكملات الكالسيوم
مكملات الكالسيوم وفيتامين ج


بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث، قد تقلل مكملات الكالسيوم وفيتامين د (CaD) من وفيات السرطان وتزيد من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) بعد أكثر من 20 عامًا من المتابعة، وفقًا لدراسة نشرت على الإنترنت في 12 مارس في مجلة Annals of Internal Medicine.

قامت سينثيا أ. طومسون، الحاصلة على دكتوراه في الطب، من كلية ميل وإنيد زوكرمان للصحة العامة في جامعة أريزونا في توكسون، وزملاؤها بفحص النتائج الصحية طويلة المدى بين النساء بعد انقطاع الطمث في تجربة مبادرة صحة المرأة CaD التي شملت 36282 شخصًا. 

النساء اللواتي ليس لديهن تاريخ للإصابة بسرطان الثدي أو القولون والمستقيم. تم تعيين المشاركين بشكل عشوائي لتلقي 1000 ملغ من كربونات الكالسيوم مع 400 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميًا أو دواء وهمي.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أنه بعد متابعة تراكمية متوسطة قدرها 22.3 عامًا، شهدت النساء اللاتي تم تعيينهن عشوائيًا للعلاج بالكادميوم مقابل الدواء الوهمي انخفاضًا في معدل الوفيات بالسرطان (نسبة الخطر، 0.93)، وزيادة في الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية (نسبة الخطر، 1.06).

 ولم يُلاحظ أي تأثير إجمالي على التدابير الأخرى، بما في ذلك الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. كان هناك تباين كبير في تقديرات الإصابة بالسرطان عند التقسيم الطبقي حسب ما إذا كان المشاركون أبلغوا عن استخدام المكملات قبل التوزيع العشوائي، في حين لم يلاحظ أي اختلاف في تقديرات الوفيات، باستثناء الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

وكتب الباحثون: "تأثيرات مكملات فيتامين د للوقاية من السرطان قد تعتمد على تحقيق تركيزات فيتامين د في الدم أعلى من 50 نانومول / لتر". "بالنظر إلى تصميم الدراسة، لم نتمكن من فصل الفوائد أو الأضرار الإضافية للمكملات التي تحتوي على CaD مجتمعة مقابل فيتامين D وحده، وهو موضوع يستحق الدراسة المستقبلية".