الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الموعد المناسب لصيام الأطفال.. وما هو صوم التخيل؟

الأربعاء 13/مارس/2024 - 11:30 م
صيام الطفل
صيام الطفل


يعتبر الصيام من أهم العبادات التي يجب على الأم شرحها للطفل، ولكي يفهمها تحتاج لشرح مفصل، وهو ليس مجرد الامتناع عن الأكل والشرب، ولكنه تربية وتعليم التحكم في النفس وبناء شخصية قوية تقدر تقاوم وتصبر على كل ما هو صعب.

متى يصوم الطفل عن الطعام والشراب؟.. التوقيت المناسب

وقالت الدكتورة يمنى شاهين، زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الاطفال، واستشاري دولي رضاعة طبيعية، إن الطفل من عمر السابعة وحتى العاشرة يمكنه الصيام من ساعتين لـ ثلاثة ساعات، وتزويده بالتدريج كتدريب على الصيام، ويكون بطريقة الصيام العكسي، أي يفطر عادي ويصوم من وقت العصر للمغرب، مع زيادة المدة بالتدريج. 

صيام الطفل

وفي تصريحها لـ صحة 24 قالت: إذا تخطى الطفل عمر العاشرة يمكنه الصيام بأمان، مع ضرورة تشجيع الطفل كي يواصل، حيث إنه لو شعر بالتعب يمكن الفطار في أي وقت وهذا ليست مشكلة لحين اعتياد الطفل على صيام الشهر كاملا، وحتى مرحلة البلوغ يصوم الصيام الكامل من الفجر للمغرب.

وأشارت إلى أن كل طفل وله طريقته وقدرته على الصيام، وطالما لم يصل لسن البلوغ هنا لا يفرض عليه أحكام الصيام كالكبار، ناصحة بعدم توجيه التنمر للطفل من الاهل والأخوات والأصحاب، في حالة ظهور طفل يأكل ويشرب في رمضان.

وقالت: «عايزينهم يطلعوا بيحبوا دينهم وعباداتهم.. يعرفوا إنه دين رحمة وكل عبادة فيه ليها غاية وسبب وكل أوامر ربنا ليها ضوابط ورخص؛ هو اللي خلقنا وعالم بإيه أحسن حاجة لينا».

ما هو صيام التخيل؟

وقالت، إن أصغر من 7 سنوات هذا سن الخيال للطفل، أي أنه يصوم ولكنه يأكل ويشرب طبيعيا وما يطلق عليه صيام الخيال، أن تشرح الأم للطفل، لكي يفهم بطريقة مبسطة فكرة الصيام.