الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بديل مؤقت للرضاعة.. متى تستخدمين الحلمة السيليكون؟

الأربعاء 13/مارس/2024 - 08:00 ص
الحلمة السيليكون
الحلمة السيليكون


قالت الدكتورة ولاء عبد الكريم السيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الحلمة السيليكون هي عبارة عن حلمة صناعية مطاطية الملمس ومرنة في الاستخدام، ولا بد من استشارة الطبيب قبل استخدامها.

ولفتت طبيبة الأطفال، إلى أنها تكون مصنوعة من مادة السيليكون وترتديها النساء فوق الحلمة وهذا يكون حل مؤقت، لعلاج مشكلة الرضاعة.

متى تستخدمين الحلمة السيليكون؟

وهناك مجموعة من الحالات اللي ينصح بها الأم باستخدامها، ففي حالة كان الأم تعاني من الالتهابات والجروح في الصدي من الممكن أستخدامها.

وفي حالة كان الطفل يرفض الرضاعة المباشرة ولا يريد الالتقام، ففي هذه الحالة تكون بديل مناسب، مع استشارة الطبيب، كما يمكن استخدامها كمرحلة انتقالية من إرضاع الطفل الذي اعتمد الببرونة للرجوع للرضاعة الطبيعية بالتدريج.

هل الحلمة السيليكون مضرة؟

وقالت إنها لا تنصح بها وخاصة في أول أيام بعد الولادة، إلا في حالات الطفل الخدج المولودين قبل ميعادهم ولديهم مشكلة في التقام الثدي، كما أنه لا ينصح الطبيب الأم التي لا تستطيع إرضاع طفلها باستخدامها، ولابدمن الذهاب لاستشاري رضاعة لتعليم الام الطريقة الصحيح لإرضاع الطفل، لكي لا يعتاد الطفل على الحلمة السيليكون وهنا يصبح لا يوجد فرق بينها وبين الببرونة.

ما هي مشكلات الحلمة السيليكون؟

  • يصل للطفل حليب أقل
  • لا يحصل الطفل على الحليب الكامل من الأم والحليب يتراكم في الثدي
  • فطام الطفل منها يعتبر صعبًا لأنه يعتاد عليها
     

يمكن استخدامها للضرورة

وكشفت عن أنه يمكن استخدامها للضرورة، وعدم الراحة على البدائل الأخرى وبعد استشارة الطبيب المختص، كما أن رضاعة الطفل بالحلمة السليكون أكيد أفضل من عدم رضاعته نهائي.

الحلمة السيليكون 

النوع المناسب من الحلمة السيليكون

وعن النوع المناسب من الحلمة السليكون، تنصح طبيبة الأطفال باستخدام الشفافة الرفيعة، كما يمكن استخدام المتواجد بها أجزاء مقطوعة من إطارها الدائري، لكي يكون هناك أجزاء يتلامس فيها الطفل مع أمه، مع عدم تقليل التلامس الجلدس المحفز على إفراز اللبن نهائيا، كما أن المصنوعة من مادة السليكون افضل من المصنوعة من المطاط.