الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأوقات المناسبة لقياس السكر في رمضان.. ونصائح مهمة لصيام آمن

الخميس 14/مارس/2024 - 04:00 ص


نستعرض لكم في النقاط التالية الاوقات المناسبة لقياس السكر في رمضان، فضلا عن إجراء مجموعة من الخطوات واتباع إرشادات لصيام صحي آمن لمريض السكر.

الأوقات المناسبة لقياس السكر في رمضان

وكشفت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن الأوقات المناسبة لقياس السكر في رمضان، مؤكدًا على الأشخاص بضرورة قياس السكر وقت الشعور بالتعب لتفادي المخاطر الصحية ومعرفة نسبة السكر في الدم.

وأوضحت الوزارة في منشورها، أن أفضل التوقيتات يكون وقت الفجر، وفور الاستيقاظ في الصباح، أو في منتصف اليوم، أوقبل الأفطار، إما يكون بعد الإفطار بساعتين، وهذه افضل الأوقات، حيث يجب إجراء مراجعة دورية مع الطبيب المعالج.

قياس السكر في رمضان 

نصائح مهمة لصيام آمن لمريض السكر

ووفقا لخبراء الصحة، تبين أنه يجب متابعة الطبيب عند الصيام، حيث إن مرض السكر هو حالة تؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم، وعند هضم الطعام والدخول لمجرى الدم، الأنسولين ينقل الجلوكوز من الدم للخلايا، ويتم التفكيك لإنتاج الطاقة.

ومريض السكر لا يمكنه تحويل الجلوكوز لطاقة، لنقص في نسبة الأنسولين في الجسم، حيث ينصح مريض السكر بضرورة تناول الأرز البسمتي والحبوب الكاملة، فضلا عن قياس السكر خلال شهر رمضان في الأوقات التي سبق ذكرها.

ولا بد من تقسيم السعرات الحرارية بالتساوي بين وجبتي الإفطار والسحور، لتجنب نقص السكر في الدم، مع المحافظة على رطوبة الجسم، بأن الحفاف يسبب انخفاض التبول والبول يكون لونه داكن ويتعرض المريض للتعب والدوخة، حيث إن الفواكه والخضراوات ضرورية لترطيب الجسم في رمضان.

وينصح الخبراء يتجنب الحلويات، والاطعمة الغنية بالسكر، والمليئة بالدهون المشبعة، حيث يجب تناول المياه بكثرة والابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين لمنع جفاف الجسم.

كما ينصح بممارسة الرياضة من المشي والركض، وتناول كمية مناسبة من السوائل، فضلا عن فحص مستويات السكر في الدم.

أعراض مريض السكر الصائم قبل الإفطار

ووفقا لخبراء الصحة، تبين أنه يحدث نقص في السكر قبل الإفطار، ويتعرض المريض لأعراض تتمثل في السطور التالية:-

  • الدوخة والتعب الشديد
  • التعرض والتهيج
  • سرعة في ضربات القلب
  • الإصابة بالرعشة

أعراض ارتفاع السكر بعد وجبتي الإفطار والسحور

  • جفاف في الفم
  • ألم في البطن
  • قيء وغثيان
  • ضيق شديد في التنفس