الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جدول فطور مريض السكر في رمضان.. تمتع بصيام آمن

الإثنين 11/مارس/2024 - 04:30 م
جدول فطور مريض السكر
جدول فطور مريض السكر في رمضان


جدول فطور مريض السكر في رمضان.. يعتمد مرضى السكري على الأدوية المنظمة للسكر أو الإنسولين ويمكن لبعضهم الصيام ولكن بعد استشارة الطبيب قبل شهر رمضان، لتقييم إمكانية الصيام بالاعتماد على الحالة الصحية للمريض، بالإضافة لتغيير مواعيد وجرعات الأدوية إن لزم، وفي الغالب لا يوجد نظام أو جدول غذائي محدد لكل مرضى السكر يشكل عام، بل يختلف الأمر من مريض لآخر، ولذا فيجب استشارة الطبيب وترتيب كافة إجراءات اعتزام الصيام معه حتى لا تحدث أي مضاعفات، وهناك توصيات عامة لكل مرضى السكر من أجل صيام آمن. 

جدول فطور مريض السكر في رمضان 

جدول فطور مريض السكر في رمضان.. وقد لا ينصح الأطباء بعض المرضى من المصابين بمضاعفات مرض السكري بالصيام في شهر رمضان، إذ قد يؤدي الصيام إلى تفاقم حالتهم الصحية، بحسب الدكتور محمد سعد أخصائي الباطنة.

غذاء مرضى السكر في رمضان

وعن نمط غذاء مرضى السكر في رمضان، يقول إن النظام الغذائي وعادات الطعام خلال أيام الصيام يختلف عن الأيام العادية، إلا أنه من الضروري للجميع، بما فيهم مرضى السكر، الحفاظ على نظام غذائي متزن يحتوي على جميع أنواع الأغذية مع الحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام. 

الافطار على التمر بحد اقصي ثلاث ثمرات

فطور مريض السكر في رمضان

وعن فطور مريض السكر في رمضان، فيقدم أخصائي الباطنة خطة لإفطار صحي متكامل لمريض السكر فى رمضان وفق التالي:

  • الإفطار بثلاث تمرات بحد أقصى.
  • وتناول مشروب دافئ كالشاي أو القهوة.
  • آداء صلاة المغرب.
  • ثم تناول وجية الإفطار الرئيسية والتي يجب أن تحتوي على الشوربة كطبق أساسى، مع تجنب وضع دسم أو دقيق في الشوربة، وذلك لتكون الشوربة خفيفة من لسان العصفور أو الشعرية، مع إمكانية تحميرها فى الفرن بدون استخدام زيت أو سمن،  وتناول البروتين سواء نباتى مثل الفول، أو البيض بملعقة صغيرة من زيت الزيتون، أو حيوانى، مثل اللحوم والدجاج، ولكن بدون دسم، حيث تكون مطهية أو مشوية وليست مقلية، مع  الحرص على تناول طبق السلطة وكمية من الخضروات.

نصائح لنظام غذائي لمرضى السكر في رمضان

وهناك بعض النصائح حول نظام غذائي لمرضى السكر في رمضان كما يلي:

  • ضرورة أن يتضمن سحور مريض السكر في رمضان أطعمة بطيئة الامتصاص، والتي تمتلك مؤشر سكري  منخفض، الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع، والحفاظ على مستوى سكر الدم طيلة فترة الصيام.
  • يجب على مريض السكر تناول الفواكه، والخضراوات الخضراء، والفاصولياء، والعدس، والبرغل، والحليب.
  • ينصح مرضى السكر في رمضان بتقليل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون عند الإفطار، حيث أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • ينصح مرضى السكر في رمضان بالتقليل من استعمال الزيوت والأطعمة المقلية، واللجوء إلى شي الأطعمة، أو خبزها، أو اللجوء إلى القلي الجاف دون استعمال الزيوت.
  • الإكثار من شرب المياه والسوائل الخالية من السكر والكافيين خلال شهر رمضان لتجنب الجفاف.