الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحمى الروماتيزمية الحادة| تعرف على الأسباب والمضاعفات.. وكيفية الوقاية

الخميس 14/مارس/2024 - 05:00 ص
الحمى الروماتيزمية
الحمى الروماتيزمية


الحمى الروماتيزمية الحادة (ARF) هي حالة خطيرة ولكن يمكن الوقاية منها وتؤثر في المقام الأول على الأطفال والمراهقين. يحدث عادةً نتيجة لعدوى الحلق بالعقديات غير المعالجة أو المعالجة بشكل غير كافٍ، والمعروفة باسم التهاب الحلق العقدي. 

يمكن أن تؤدي الحمى الروماتيزمية إلى مضاعفات طويلة المدى، بما في ذلك تلف صمامات القلب وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية.

أسباب الحمى الروماتيزمية الحادة

تحدث الحمى الروماتيزمية بسبب الاستجابة المناعية للعدوى غير المعالجة أو المعالجة بشكل سيئ ببكتيريا المجموعة أ العقدية. عندما يحاول الجسم محاربة البكتيريا، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة، وبخاصة تلك الموجودة في المفاصل والقلب والجلد والدماغ. 

من المهم أن نلاحظ أنه ليس كل من يعاني من عدوى التهاب الحلق العقدي سوف يصاب بالحمى الروماتيزمية الحادة، ولكن الخطر يكون أعلى لدى الأفراد الذين يعانون من عدوى بكتيرية متكررة أو الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.

اعراض الحمى الروماتيزمية أبرزها ألم فى المفاصل - اليوم السابع

الوقاية من الحمى الروماتيزمية الحادة

تبدأ الوقاية من الحمى الروماتيزمية الحادة بالعلاج المبكر والمناسب لالتهابات الحلق العقدية. إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من أعراض مثل التهاب الحلق والحمى وتورم الغدد، فمن الضروري طلب الرعاية الطبية على الفور. يعد تناول المضادات الحيوية الموصوفة وفقًا للتوجيهات واستكمال الدورة الكاملة أمرًا ضروريًا لمنع تطور مرض الحمى الروماتيزمية الحادة.

مضاعفات الحمى الروماتيزمية الحادة

 إذا تركت دون علاج أو تمت إدارتها بشكل غير كاف، يمكن أن يؤدي الحمى الروماتيزمية الحادة إلى مضاعفات طويلة الأمد، وأهمها مرض القلب الروماتيزمي الذي يحدث عندما تتضرر صمامات القلب بسبب الاستجابة الالتهابية الناجمة عن الحمى الروماتيزمية الحادة. مع مرور الوقت، قد تصبح الصمامات التالفة متندبة، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم تضيق الصمامات أو القلس.

يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل التعب وضيق التنفس واحتباس السوائل. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي مرض القلب الروماتويدي إلى فشل القلب، مما يتطلب إدارة مدى الحياة وربما يستلزم التدخل الجراحي.

في الختام، الحمى الروماتيزمية الحادة هي حالة خطيرة محتملة تؤثر في المقام الأول على الأطفال والمراهقين. يعد التعرف المبكر والعلاج الفوري لالتهابات الحلق العقدية والالتزام بالعلاج بالمضادات الحيوية أمرًا حيويًا.