الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار أكل البطاطس بكثرة.. احذر السكرى والضغط

الخميس 14/مارس/2024 - 07:31 ص
أضرار أكل البطاطس
أضرار أكل البطاطس بكثرة


أضرار أكل البطاطس بكثرة.. البطاطس هي جزء من النظام الغذائى اليومي للكثير من الناس، حيث يعشقها الكبار والصغار، ولكن وفقًا لمتخصصين فالإكثار من تناول البطاطس في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة.

أضرار أكل البطاطس بكثرة

ويعد الإفراط في تناول البطاطس المقلية له تاثير سلبي على الجسم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر في الدم، ما يعني أنه بعد تناولها يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل حاد، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدمـوية.

وحذرت الدكتورة إيلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية، من أضرار تناول البطاطس المقلية على الدماغ، ونصحت الراغبين في الحفاظ على صحة الدماغ بالتقليل من استهلاكهم للبطاطس المقلية، واستبدالها بالبطاطس المسلوقة أو المشوية، أو استهلاكها باعتدال، مرة أو مرتين في الأسبوع كحد أقصى.

ويمكن ان يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم من الشعور بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول الطعام، وهو ما يترتب عليه الإفراط في تناول الطعام بعد ذلك، وعلى المدى الطويل، يمكن أن تسهم النظم الغذائية الغنية بالبطاطس والأطعمة عالية الكربوهيدرات سريعة الهضم أيضًا في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

البطاطس وزيادة الوزن

وتشير أبحاث إلى أن زيادة الوزن هي مصدر قلق خاص، حيث وجدت أن الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من البطاطس المقلية أو المهروسة اكتسبوا وزنًا أكبر بمرور الوقت.

البطاطس وارتفاع ضغط الدم 

وكشف دراسة أن الإفراط في تناول البطاطس قد تتسبب فى تطور أمراض القلب نظرًا لارتباطها بارتفاع ضغط الدم وهو مقدمة لمشاكل القلب والأوعية الدموية، ولكن لم يتأكد وجود تأثير مباشر لتناول البطاطس على ارتفاع ضغط الدم.

اضرار البطاطس المقلية

وعن اضرار البطاطس المقلية، فعلى الرغم من الطعم المميز الذي تمتلكه البطاطس المقلية، يشكل الإكثار من تناولها خطرًا كبيرًا، للاسباب التالية:

البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث إن 200 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على ما يقرب من 610 من السعرات الحرارية، وهذا قد يسبب السمنة للطفل، بالإضافة إلى تكون مادة "الأكريلاميد" نتيجة القلي وهو ما يؤدي إلى ضعف المناعة، وخصوصًا لدى الأطفال.

البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة

البطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد بسبب تناولها المستمر، لذلك ننصحك بالحد من تقديمها لعائلتك. تشكل البطاطس المقلية كذلك خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، ما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.

البطاطس المقلية ترفع نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم، ما يسبب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بعدم تناولها وخاصةً لمرضى السكر، حيث تصيب مريض السكر بالكثير من المشاكل التي يكون في غنى عنها. التغذية المناسبة لمريض السكر.

البطاطس المقلية ترفع نسبة السكر في الدم

الأشخاص الذين يتناولون البطاطس المقلية بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، وذلك يرجع لكمية النشا المتواجدة في البطاطس بكثرة، لذا فإن البطاطس المقلية من محظورات الأطعمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

وتسبب البطاطس المقلية في زيادة مرات الارتجاع في المريء والإصابة بأمراض الأمعاء، ،تقوم بزيادة معدلات الكوليسترول في الدم لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت، الأمر الذي يؤثر على صحة الكبد والكلى حيث تُحدث تغييرات في أنزيمات الكبد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي.