الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الإفطار في رمضان على القهوة.. ارتفاع الضغط والجفاف

الخميس 14/مارس/2024 - 11:31 ص
القهوة
القهوة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرزالتفاصيل حول مخاطر الإفطار في رمضان على القهوة، حيث يقرر العديد من الاشخاص الإفطار على القهوة على مائدة رمضان، مما يتسبب في مخاطر صحية تلحق الضرر بالأشخاص.

وكشف موقع كليفلاند كلينك، عن مخاطر القهوة، حيث تسبب ارتفاع الضغط واضطراب الجلوكوز والجفاف، في حالة تناولها على مائدة الإفطار في شهر رمضان 2024.

وينصح الخبراء بضرورة تناول التمر وبعد ذلك الشوربة الدافئة والقيام بتناول البروتين وبالنسبة للقهوة والشاي يمكن التقليل منهم قدر الإمكان لكي لا يحدث جفاف، بجانب التركيز على المياه في الفترة بين الإفطار والسحور.

ارتفاع الضغط وخلل في مستويات الجلوكوز

وحسب خبراء الصحة، وفقا لما كشفه كليفلاند كلينك، فإن القهوة تسبب ارتفاع في الضغط، وتؤثر بالسلب على القلب والأوعية الدموية، لأن امتصاص الجسم السريع للكافيين يسبب ارتفاع الضغط ومشاكل في القلب.

كما أن القهوة المحلاة بالسكل تشعر الشخص بالتعب الشديد والخمول إذا تم تناولها على مائدة الإفطار في رمضان، وتحدث اضطراب في مستويات الجلوكوز في الدم.

الجفاف وارتجاع في المريء

والقهوة على مائدة الإفطار ليست خيارا جيدا، حيث تهدد صحة المريء وتؤدي لحموضة المعدة، بجانب ارتخاء في الصمام المعدي، ويشعر الشخص بالتوتر والارتباك، كما تهدد صحتك وتعرضك للجفاف، نظرا لأنها مدرة للبول.

الوقت المناسب لتناول القهوة في رمضان

وخبراء التغذية، ينصحون بعدم تناول القهوة على مائدة الإفطار، والأفضل بعد الإفطار بساعتين، والأفضل من 2 فنجان لـ 3 فناجين في اليوم، وهذا لأن القهوة مشروب مدر للبول، وتجعل الشخص يشعر بالعطش طوال النهار، ولا بد من الحصول على فوائدها في حالة الاعتدال في تناولها لأنها تحتوي على مضادات الاكسدة والتي بدورها مفيدة لتعزيز صحة القلب.