الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| 7 نصائح سريعة لمرضى الصدر والقلب في الصيام

الخميس 14/مارس/2024 - 06:44 م
مريض الصدر والقلب
مريض الصدر والقلب في الصيام


ننشر في السطور التالية مجموعة من النصائح المفيدة والسريعة لمرضى الصدر والقلب في الصيام، حيث يرجى المتابعة مع الطبيب لأن هناك أعراضا تجعل الشخص يفطر خلال شهر رمضان 2024، ومع الكشف والتحاليل الطبيب هو من يحدد ذلك.

وفي حالة الصيام خلال شهر رمضان، يجب اتباع بعض النصائح، التي يجب أن يلتزم بها المريض، حيث يكشف عنها الدكتور علي غراب، استشاري أمراض الصدر والحساسية.

نصائح سريعة لمرضى الصدر والقلب في الصيام

ووفقا له، قال استشاري الصدر والحساسية، إنه يجب الامتناع التام عن تناول مشروب العرقسوس، فلا ينصح بتناوله على مائدة الإفطار، حيث إن هناك العديد من الأشخاص يتناولون هذا المشروب في رمضان باستمرار، ناصحا بضرورة تناول كمية طعام قليلة، ولا يجب الإكثار من تناول العديد من الأصناف التي تشكل خطورة على صحتك، فلا ينصح بملء المعدة أزيد من اللازم.

وأوضح طبيب الصدر، أن المشي لصلاة التراويح خيار جيد، وهذا لحرق السعرات الحرارية، فضلا عن تنشيط الجسم، ومنع التعرض للمخاطر والمضاعفات الصحية بعد تناول وجبة الإفطار، فالحركة مفيدة للجسم والوزن.

مريض الصدر والقلب في رمضان 

وحذر طبيب الصدر من الامتناع عن تناول المخللات والأملاح، ناصحا بضرورة إدراج الفواكه والعصائر الطبيعية قليلة السكر، ضمن النظام الغذائي في وجبتي الإفطار والسحور.

وفي نفس السياق؛ لفت طبيب الصدر والحساسية، إلى ضرورة الحصول على العلاج في الموعد المحدد من جانب الطبيب وخاصة البخاخات، مع تناول المياه المفيدة لإذابة البلغم.

وبهذا الصدد، بين طبيب الصدر، أنه في حالة تعرض الشخص لورم في مناطق متفرقة بالجسم أو الإحساس بالنهجان، لابد من الذهاب للطبيب، وعدم الكسل.

أمراض القلب الممنوع أصحابها من الصيام

ووفقا لما كشفته وزارة الصحة والسكان، عن الأمراض في القلب التي لا تستدعي الصيام، من لديهم ألم في الصدر بشكل متكرر، ومصابو قصور القلب الاحتشائي، والأزمة القلبية، ومرضى جراحات القلب، ومن يتعاطوا أدوية تخثر الدم، ومن لديهم خلل وعدم انتظام في ضربات القلب.