الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرضاعة في رمضان.. كيف تكون لصيام آمن للأم؟

الأربعاء 13/مارس/2024 - 12:30 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية في الصيام


نستعرض ضمن النقاط التالية، تفاصيل حول مجموعة من القواعد والأكلات التي تعمل على إدرار الحليب في الثدي، والتي يجب اتباعها في شهر رمضان، في حالة رغبة الأم في الصيام أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة في رمضان

وقالت الدكتورة يمنى شاهين، استشارية دولية رضاعة طبيعية، إنه لابد على الأمهات المرضعات ضرورة اتباع مجموعة من القواعد، التي يجب اتباعها فترة الصيام، لمعرفة قدرتها على الصيام.

وأشارت استشارية الرضاعة الطبيعية، إلى أن أول قاعدة، تعتمد على قدرة الأم، نظرا لأن الموضوع يفرق كثيرا من أم لأخرى ومن طفل لآخر، ناصحة بأن الله عز وجل أعطاها رخصة الإفطار من أجل صحتها وصحة صغيرها.

ولفتت طبيبة الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال، إلى ضرورة الحفاظ على الصحة لصيام آمن، والصيام يكون من جانب المرضعة التي لا تعاني من الأنيميا، ولكن التي تتعرض للدوخة كثيرا ليس مسموحا لها الصيام.

وأشارت إلى أنه في حالة الصيام، لابد من ضرورة استقرار الرضاعة وكفاية اللبن وإشباع الطفل، ولابد من أن تكون صحة الأم مستقرة ووزن الطفل جيد ونموه جيد، ويحصل على ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية دون معاناة.

الوقت المناسب لصيام الام المرضعة

وفي نفس السياق، أكدت طبيبة الأطفال والرضاعة الطبيعية، أنه يجب أن تكون مر حوالي 6 أشهر أوعلى الأقل مرور 3 أشهر، لأن ما قبل ذلك الطفل يحتاج للرضاعة لأنه يعتمد عليها بشكل كلي، أما مع حلول الشهر السادس من عمر الطفل يتم إدخال الطعام له بجانب الرضاعة فالصيام لا يؤثر على صحة الأم المرضعة ولا صحة ونمو الجنين.

أكلات في الإفطار والسحور لإدرار الحليب في الثدي

ونصحت بضرورة شرب السوائل وتوزيعها بين وجبتي الإفطار والسحور، مع التغذية طول فترة الصيام، لابد من الحصول على وجبة إفطار صحية ووجبة صحور مشبعة، مع الاهتمام والتركيز على الأكلات التي تعمل على إدرار الحليب في الثديين، ناصحة بضرورة التركيز على التمر والشوفان والسمسم والخضراوات والمكسرات.