الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة رجل الرئة الحديدية.. كيف يعيش الإنسان برئة صناعية؟

الخميس 14/مارس/2024 - 02:15 م
كيف يعيش الإنسان
كيف يعيش الإنسان برئة صناعية؟


كيف يعيش الإنسان برئة صناعية؟.. عقب وفاة بول ألكسندر المعروف يــ"رجل الرئة الحديدية" عن عمر يناهز 87 عامًا، وهو مواطن أمريكي أدهش الأطباء وعاش لأكثر من 7 عقود بداخل رئة حديدية؛ وذلك إثر إصابته بمرض قاتل عندما كان طفلًا؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية كيف يعيش الإنسان برئة صناعية؟.

كيف يعيش الإنسان برئة صناعية؟

وللإجابة على سؤال كيف يعيش الإنسان برئة صناعية؟، أصيب الطفل ألكسندر،من مدينة دالاس في تكساس بالولايات المتحدة، بشلل الأطفال أو أو ما يعرف بالتهاب سنجابية النخاع، وهو عبارة عن مرض فيروسي معد عادة ما يصيب أعصاب النخاع الشوكي أو جذع الدماغ، ويسبب في بعض الحالات الخطيرة الشلل مع صعوبة التنفس وقد يسفر عن وفاة الشخص.

وعقب إصابة ألكسند بشلل الأطفال في عمر السادسة عام 1952، وكان لا يحرك سوى الرأس والرقبة والفم، نقل إلى المستشفى تم وضعه  داخل رئة ميكانيكية عاش بداخلها طوال حياته وعرف باسم" الرجل ذو الرئة الحديدية"، وذلك حسبما ورد بصفحة" GoFundMe" التي كانت تساعد ألكسندر في دفع تكاليف العلاج. 

جدير بالذكر أن ألكسندر كان أحد الأطفال الذين تم وُضعهم داخل الرئة الحديدية خلال تفشي مرض شلل الأطفال بالولايات المتحدة في الخمسينيات.

وكان بول قد تم تسجيله في نظام التعليم من المنزل، كما التحق بالجامعة ونجح في الحصول على إجازة في الحقوق، ولكنه لم يتمكن من أن يغادر الرئة الحديدية، وذلك حسبما ورد في المذكرات الخاصة به والتي قام نشرها في أبريل عام 2020.

ما هو جهاز الرئة الحديدية؟

وعن سؤال ما هو جهاز الرئة الحديدية؟، يوضح غالبية الأطباء المتخصصين أن  الرئة الفولاذية أو الحديدية تكون عبارة عن جهاز للتنفس الاصطناعي اخترع خلال أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين؛ لكي يساعد من يعانون من مشكلات في التنفس، وقد ازدادت أهمية هذا الجهاز عند انتشار شلل الأطفال الذي يسبب صعوبة في القدرة على التنفس خلال هذه الفترة الزمنية.

جهاز الرئة الحديدية

و كانت الرئة الحديدية لدى ألكسندر تقوم بعمل الحجاب الحاجز؛ من أجل مساعدة ألكسندر على أن يتنفس عقب إجراء عملية بضع أو فغر القصبة الهوائية؛ لكي يزيل الاحتقان من الرئتين؛ نتيجة الإصابة بشلل الأطفال.

ويعد فغر الرئة عبارة عن إجراء جراحي يتم خلاله إنشاء فتحة جراحية، تسمى الفغرة، وتكون بالجزء الأمامي من الرقبة وبالقصبة الهوائية بشكل مباشر.