الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على مخاطر الوشم الصحية.. الالتهابات وتراكم السوائل الأبرز

الجمعة 15/مارس/2024 - 09:30 ص
الوشم
الوشم


غالبًا ما يكون الوشم الدائم امتدادًا للتعبير الشخصي. يمكن أن يكون للتعبير عن حبهم لعائلاتهم، أو اقتباسا يؤمنون به أو رمزا قريبا من قلوبهم. ولكن قبل أن تختار الحصول على وشم، تأكد من أنك تعرف المخاطر الصحية التي ينطوي عليها الوشم. إنها ليست مجرد مسألة النظافة التي يجب أن تقلق بشأنها. تم ربط الوشم بالسرطان وتهيج الجلد وتشنجات المعدة وغير ذلك الكثير.

ما هي المخاطر الصحية للوشم؟

كشفت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء التحليلية في فبراير 2024 عن المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالوشم. تم فحص تسع علامات تجارية رئيسية لأحبار الوشم في الولايات المتحدة لهذه الدراسة. 

ووجد الباحثون أنه من بين 54 حبرًا تمت دراستها، كان 45 منها تحتوي على إضافات أو أصباغ لم يتم الكشف عنها يمكن أن تشكل مخاطر صحية. قد يسبب البولي إيثيلين جلايكول، وهو أحد المواد المضافة، تقلصات في المعدة وانتفاخ البطن والإسهال وانتفاخ البطن.

العنصر الآخر الذي يحتمل أن يكون خطيرًا والموجود في الحبر هو المادة الكيميائية 2-فينوكسي إيثانول. الجرعات العالية منه يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد وتلف الكلى والأعصاب.

المخاطر الصحية الأخرى للوشم:

  • الالتهابات

أثناء عمل الوشم، يتم استخدام الإبر والأدوات الحادة لإدخال الصبغة إلى طبقة الجلد. لذلك، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى الإصابة بالتهابات مثل تقيح الجلد والالتهابات البكتيرية، كما تقول طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة راينا ن. إذا لم يتم اتباع ممارسات النظافة، يمكنك إدخال العدوى التي تهدد الحياة مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

  • تراكم السوائل

قد يحدث تراكم المصل أو السوائل بعد الوشم. وهو سائل واضح يتم جمعه تحت الجلد. عادة ما يتم استنزافه من تلقاء نفسه أو يحتاج إلى القيام به من قبل خبير طبي.

  • رد الفعل التحسسي

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه المعادن مثل الزئبق والرصاص أو صبغة اللون الموجودة في الصبغة. لذلك، قد تكون هناك ردود فعل تحسسية، كما يقول الخبير.

  • ندبة الجدرة

يعاني البعض من ندبة مرتفعة سميكة بسبب الصدمة التي يتعرض لها الجلد. إذا كنت عرضة لتطور الجدرات، فيجب أن تكون أكثر حذرًا، خاصة إذا كنت تحصل على وشم على مساحة كبيرة.

  • التهيج أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يسبب الوشم تهيج الجلد وحرقه أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يمكن أن يحدث هذا لأن الصباغ يحتوي على أكسيد الحديدوز الذي يمكن أن يجعله غير مريح أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي.