الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول الأفوكادو مضر لكليتيك.. تعرف على السبب

الجمعة 15/مارس/2024 - 11:30 ص
الأفوكادو
الأفوكادو


يعتبر الأفوكادو مصدرًا غذائيًا غنيًا بالدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. تعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على تعزيز صحة القلب، ويمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول السيئ. كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم، الذي يعزز مستويات ضغط الدم الصحية. 

في حين أن الأفوكادو قد يساعد في العديد من المشاكل الصحية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تجنب الأفوكادو. تعرف على السبب وفق موقع "health shots"

أضرار الأفوكادو على الكلى

الأفوكادو مغذية بشكل لا يصدق ولكنها يمكن أن تشكل مخاطر بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى أو المشاكل ذات الصلة. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى محتواها العالي من البوتاسيوم. 

تفيد مؤسسة الكلى الوطنية أن معدل فرط بوتاسيوم الدم يصل إلى 40-50 بالمائة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة. في الواقع، لقد وجد أن وجود الكثير من البوتاسيوم في الدم يمكن أن يشكل بالفعل خطرا كبيرا على الصحة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل الأفوكادو، يمكن أن يزيد من ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، مما قد يسبب اضطرابات في ضربات القلب، أو ضعف العضلات، أو حتى السكتة القلبية في الحالات الشديدة. 

وفقا لصندوق الكلى الأمريكي، فإن فرط بوتاسيوم الدم يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو الموت! لسوء الحظ، قد لا يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم من الأعراض حتى تتطور مشاكل صحية كبيرة في القلب.

أطعمة يجب على الأشخاص المعرضين لمشاكل الكلى تجنبها:

  • الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويمكن أن يرفع مستويات البوتاسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض أمراض الكلى.

  • البرتقال

مصدر آخر لارتفاع البوتاسيوم هو البرتقال وعصيره، ويجب الحد منه أو تجنبه من قبل أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

  • اللحوم المصنعة

يحتوي السجق واللحوم الباردة واللحوم المصنعة الأخرى على نسبة عالية من الصوديوم والفوسفور، مما قد يؤدي إلى إجهاد الكلى وتفاقم وظائف الكلى.

  • الشوربات المعلبة والوجبات المعلبة

غالبًا ما تحتوي هذه على مستويات عالية من الصوديوم، مما قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل، مما يضع ضغطًا إضافيًا على الكلى.

  • منتجات الألبان

يحتوي الحليب والجبن والزبادي على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم، لذا يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى تناولها باعتدال أو اختيار بدائل منخفضة الفوسفور والبوتاسيوم.