الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي لـ الكلى.. 6 طرق لتجنب أمراضها الصامتة

الخميس 14/مارس/2024 - 01:30 م
أمراض الكلى
أمراض الكلى


الكلى عضو حيوي في الجسم وتلعب دورا رئيسيا في تصفية السموم والحفاظ على توازن السوائل، كما أنها تنظم صحة العظام وخلايا الدم الحمراء عن طريق إنتاج الهرمونات، وكانت أطلقت الجمعية الدولية لـ أمراض الكلى (ISN) بالتعاون مع الاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى (IFKF)، حملة عالمية بعنوان اليوم العالمي للكلى الذي يتوافق في 14 مارس من كل عام، لخلق الوعي بأمراض الكلى. 

6 طرق صحية لتجنب أمراض الكلى

ويشير استشاري أمراض الكلى وطبيب زراعة الكلى الدكتور ماميدي برانيث رام، بحسب indiatvnews إلى العادات الصحية التي تقي الكليتين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى، كالأتي:  

 1. الحافظ على رطوبة الجسم:

يحتوي الجسم على 60% من وزنه ماء، ويتم تنظيمه بإحكام عن طريق الكلى، وينبغي شرب ما لا يقل عن 3 - 5 لترات في اليوم للحفاظ على صحة جيدة.

2. تناول نظام غذائي صحي ومتوازن:

يتكون النظام الغذائي الصحي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والحليب والأسماك والبيض، وينبغي تجنب الأطعمة المعلبة المصنعة والمشروبات السكرية.

3. الحد من تناول الملح:

يرتبط الإفراط في تناول الملح بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى، وينبغي الحد من تناول الملح إلى أقل من 5 جرام يوميا.

4. ممارسة الرياضة بانتظام:

ترتبط زيادة الوزن والسمنة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى، ويساعد النشاط البدني المنتظم في تقليل السمنة وتحسين الصحة العامة، لذا ينصح ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل مثل السباحة أو المشي أو ركوب الدراجات لمدة 5 أيام على الأقل في الأسبوع.

5. تجنب التدخين:

يرتبط التدخين والإفراط في تناول الكحول بالعديد من الأمراض المزمنة، ويمكن طلب المساعدة من الطبيب نفسي أو المعالج سلوكي في حالة كان غير قادر على تجنب التدخين.

6. الفحوصات المنتظمة:

بما أن أمراض الكلى هي حالة صامتة، فإن الفحوصات الطبية المنتظمة تعد استراتيجية جيدة للتعرف عليها، حيث ترتبط معظم الحالات المزمنة بشكل متزايد بأمراض الكلى مع زيادة المدة.