الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024.. متى يجب على مريض السكر قطع صيامه؟

الجمعة 15/مارس/2024 - 04:05 م
 مريض السكر
مريض السكر


متي يجب على مريض السكر أن يقطع صيامه؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس، خصوصا مرضى السكر أو المعنيين برعايتهم، حتى يمكنهم تجنيب المريض أي مضاعفات صحية تهدده.

فـ مريض السكر يمكنه أن يصوم شهر رمضان، ما لم يكن للطبيب المعالج رأي آخر، لأن بعض حالات المرضى تستوجب إفطارهم، ومن ثم فإن الطبيب المعالج هو من يملك الحق في اتخاذ القرار المناسب بالنسبة للمريض، سواء بالتصريح له بالصيام، أو منعه من الصيام، ما دام الصيام يشكل خطرا عليه وعلى صحته.

لكن في بعض الحالات، يُسمح لمريض السكر بالصيام، غير أن المريض يمكن أن يتعرض لأمر طارئ، كأن يتعرض لمشكلة صحية متعلقة بمستوى السكر في الدم، والتي تستوجب في بعض الأحيان أن يقطع صيامه فورا، وأن يفطر، لذا فمن الضرورة بمكان ان يعرف كل منا متي يجب على مريض السكر أن يقطع صيامه؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه متي يجب على مريض السكر أن يقطع صيامه؟

متي يجب على مريض السكر أن يقطع صيامه؟

ردت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ دكتور بكلية طب القصر العيني، على التساؤل الشائع بين الكثيرين: على سؤال متي يجب على مريض السكر أن يقطع صيامه؟

وأوضحت شلتوت كيفية تناول مريض السكر لطعامه خلال أيام الصيام، وقالت: «يفضل أن يتناول مريض السكر وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغداء فى الأيام العادية، وتكون وجبة السحور مساوية لما يتناوله فى الإفطار والعشاء في غير شهر رمضان، كما يفضل أن يكون السحور متأخرا وقبل أذان الفجر بقليل».

وأضافت: «يفضل أيضًا أن يتجنب مريض السكر المواد السكرية والحلوى قدر الإمكان، ويكون تناول مريض السكر لها على سبيل التذوق فقط، ويمكن أن يستبدل أنواع الحلوى بسلطة الفواكه مثلا، ويفضل أيضًا زيادة شرب الماء خلال فترة الإفطار».

وأشارت إلى أنه «في حال أحس مريض السكر بأعراض نقص السكر في الدم مثل الدوخة والرعشة أو سرعة ضربات القلب أو عرق غزير، فيفضل أن يجرى له تحليل سكر في الدم فورًا بواسطة جهاز التحليل المنزلي إذا أمكن، وإذا أثبت التحليل وجود نقص فى مستوى السكر عن 70 ملليجرامًا فيجب على المريض الإفطار على الفور، بتناول عصير أو مشروب سكري أو قطعة شيكولاتة، ومن الخطورة أن يلجأ المريض للنوم حتى موعد الإفطار إذا أحس بأعراض نقص السكر».