الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يستطيع مريض الكلى الصيام؟.. أخصائي يجيب

الخميس 14/مارس/2024 - 07:34 م
هل يستطيع مريض الكلى
هل يستطيع مريض الكلى الصيام؟


هل يستطيع مريض الكلى الصيام؟.. يتحير كثير من مرضى الكلى بشأن إمكانية صيامهم خلال شهر رمضان أو الصوم خلال باقي أيام السنة بشكل عام، بما لا يضر حالتهم الصحية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يستطيع مريض الكلى الصيام؟.

هل يستطيع مريض الكلى الصيام؟

وللإجابة عن سؤال هل يستطيع مريض الكلى الصيام؟، ينبه الدكتور أحمد حلمى، أخصائي أمراض الباطنة والكلى، أن الصوم لمرضى الكلي عادة ما بختلف من مريض لآخر حسب خالتة الصحية ومدى الضرر الذي تعاني منه الكلي والذي يمكن ان نوضحه فيما يلي على النحو التالي: 

مرضى القصور الكلوي الحاد 

لا يمكن لمرضى القصور الكلوي الحاد، الصوم تماما حتى تتحسن حالة الكلى وترجع لوضعها الطبيعي.

مرضى الكلى المزمن

هناك عدة مراحل من اعتلال الكلى لدى مرضى الكلى المزمن، فهنا  نوصي مرضى الكلى من الدرجة الثالثة والأعلي من ذلك بعدم الصيام؛ إذ أن الكلى خلال هذه المرحلة تفقد قدرتها على الاحتفاظ بسوائل الجسم، ما قد يسفر عن االتعرض للإصابةى بالقصور الحاد في وظائف الكلى.

مرضى الغسيل الكلوي

في العادة يخضع مرضى الغسيل الكلوي لنوع من العلاج البديل للكلى أو غسيل الكلى حوالي ثلاث مرات أسبوعيا، وهما يصعب عليهم الصيام نتيجة  تناول السوائل الوريدية أثناء عملية الغسيل، ولكن يمكن لهم الصيام بقية  أيام الأسبوع، مع ضرورة الحذر من كمية الماء التى يتم تناولها عقب  الإفطار، بشرط ألا تتجاوز واحد لتر في اليومي؛ تفاديا لتجمع المياه داخل الجسم على القلب والرئتين.

سيدة من مرضى الكلى تشعر بالدوخى أثناء الصيام

مرضى زراعة الكلى

فيما يحظر الصوم على مرضى زراعة الكلى؛ نتيجة تأثر الكلى المزروعة بقلة السوائل، كما أن عليهم الالتزام بتناول الأدوية بشكل منتظم وفي مواعيد محددة، فضلًا عن أن الكثير من مرضى زرع الكلى يعانون من الإصابة بداء السكري، فيكون هناك تأثيرات سلبية للصيام عليهم.

نصائح لمرضى الكلى في رمضان

يقدم الدكتور أحمد حلمى، عدة نصائح لمرضى الكلى في رمضان؛ من أجل صيام آمن خلال شهر رمضان، ومن أبرز هذه النصائح  ما يلي: 

التغذيبة السليمة

ينصح مرضى الكلي بضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة من خلال الاهتمام بتنوع الغذاء اليومى المتوازن، وعدم تجاهل وجبة السحور حتى لا يتعرض جسم المريض للضعف والهزال.

السوائل الطبيعية

كما يجب على مرضى الكلي أيضًا الاهتمام بتناول السوائل الطبيعية خلال مرحلة ما قبل الغسيل الكلوي فيتاولون ما بين 2 ـ 3 لتر يوميًا في حال كانت كمية البول لديهم طبيعية، ولكن إذا كانت كمية البول لديهم أقل من معدلها الطبيعي، فهنا يجب على المريض التقليل من كمية السوائل؛ تفاديًا لاحتباس المزيد من السوائل بالجسم، ما يعرضهم لحدوث عدة مضاعفات على القلب والرئتين.