الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 مكملات غذائية ضرورية لـ صحة البشرة.. عليكِ بها

الجمعة 15/مارس/2024 - 10:45 م
المكملات الغذائية
المكملات الغذائية


يحرص كثير منا، وخاصة السيدات والفتيات، على العناية بالبشرة، والحفاظ على ترطيبها وحيويتها ونضارتها، بطرق مختلفة، بعضها دوائية والبعض الآخر خاص بالوصفات الطبيعية.

وللحصول على بشرة صحية ومتوهجة، فإن ما يدخل إلى أجسامنا مهم بقدر أهمية المنتجات التي نضعها على بشرتنا، إذ إن ما نأكله سيكون له تأثير كبير على البشرة.

مكملات غذائية مهمة للبشرة

ولكن يمكن أيضا إعطاء البشرة دفعة إضافية عن طريق تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، كما يكشف أطباء الجلد، وفق ما نُشر في صحيفة ذي صن البريطانية.

وكشفت الدكتورة أزاده شيرازي، طبيبة الأمراض الجلدية المقيمة في كاليفورنيا، عن 5 مكملات غذائية رخيصة الثمن يمكن تناولها للحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها، ودرء آثار الشيخوخة، وتشمل ما يلي:

فيتامين (د)

كثيرًا ما يؤكد أطباء الجلد على فوائد البقاء بعيدًا عن الشمس، حيث إن أشعتها يمكن أن تسبب أضرارًا، وتسرع ظهور التجاعيد، بل وتعرضك لخطر الإصابة بـ سرطان الجلد.

ولا تختلف الدكتورة شيرازي عن ذلك، حيث تحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس لحماية بشرتها.

بعد أن اكتشفت أن مستويات فيتامين (د) لديها كانت منخفضة منذ 3 سنوات، حيث تنتجه أجسامنا باستخدام ضوء الشمس المباشر على الجلد، أخبرت طبيبة الأمراض الجلدية موقع Insider أنها بدأت في تناول مكملات غذائية لتعويض ذلك.

وقالت إن الفيتامينات المتعددة التي تتناولها يوميا تحتوي على فيتامينات D وE، ولكنها تتناول أيضًا مكملات غذائية من كل منهما.

تعني أقراص فيتامين (د) أنك لا تحتاج إلى قضاء وقت طويل في الشمس للحصول على العناصر الغذائية الأساسية.

لكن الدكتورة شيرازي ادعى أن المكمل يمكن أن يقلل أيضًا بشكل طفيف من خطر الإصابة بـ سرطان الجلد لدى النساء اللاتي لديهن تاريخ من سرطان الجلد غير الميلاني، نقلا عن دراسة أجريت عام 2011.

وأضافت أن الناس يستفيدون أيضا من تناول فيتامين (د) مع تقدمهم في السن.

وقال الدكتور شيرازي لموقع Insider: «مع تقدمنا ​​في السن، تصبح بشرتنا أقل كفاءة في صنع فيتامين (د) من الشمس، كما أن قدرة كليتنا على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط أقل فعالية».

في الواقع، تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) الجميع بضرورة التفكير في تناول مكمل يومي يحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين (د) خلال فصلي الخريف والشتاء، لأن الشمس ليست قوية بما يكفي ليصنعها الجسم.

فيتامين (هـ)

وقالت الدكتورة شيرازي إنها تتناول فيتامين E أيضًا لتعزيز قوة العظام ومنع فقدانها.

وقالت إن المكملات الغذائية مهمة بشكل خاص للنساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر اللاتي يتعرضن لخطر أكبر لفقدان كثافة العظام مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لديهن.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يمكن أن يساعد فيتامين E أيضًا في الحفاظ على صحة الجلد والعينين.

وقالت إنه يجب أن تكون قادرًا على الحصول على ما يكفي من فيتامين E من نظامك الغذائي، عن طريق تناول الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والحبوب.

وحذر من تناول الكثير من الفيتامين في شكل مكملات غذائية.

نيكوتيناميد

تتناول الدكتورة الشيرازي 500 ملجم من النيكوتيناميد مرتين يوميا، وهذا شكل من أشكال فيتامين ب3، والذي قالت إنه يحظى بشعبية كبيرة حاليًا في عالم العناية بالبشرة.

وقالت: «إنه يساعد على تحسين وظيفة حاجز الجلد عن طريق زيادة السيراميد، وهو الغراء الذي يجمع خلايا الجلد معًا ويقوي حاجز الجلد لدينا».

ونتيجة لذلك، يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والتهيج الناجم عن حالات مثل حب الشباب والوردية.

لكن كلية هارفارد تي تشان للصحة العامة تؤكد أن الجرعات الكبيرة جدا من المكملات يمكن أن تسبب آثارًا جانبية غير سارة.

وقالت إنه من الممكن عادة الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية من الأطعمة مثل:

اللحوم الحمراء.

الدواجن.

الأسماك.

الأرز البني.

الحبوب والخبز المدعم.

بذور الجوز.

البقوليات.

الموز

ريسفيراترول

تتناول الدكتورة شيرازي مادة الريسفيراترول، وهو مركب نباتي قالت إنه موجود في الأطعمة مثل العنب والفول السوداني.

مثل النيكوتيناميد، فهو يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ويساعد أيضًا على تفتيح البشرة وتعزيز مرونتها، وفق ما اكدته طبيبة الأمراض الجلدية.

لكن موقع WebMD يشير إلى أنه في حين يتفق الخبراء على أنه على الرغم من أن ريسفيراترول قد يكون له فوائد مضادة للشيخوخة، إلا أنه لا توجد بيانات كافية لتأكيد مدى نجاحه.

وأضافت أن المكملات الغذائية لا يُنصح بها أيضًا للأطفال أو للنساء الحوامل أو المرضعات.

الفيتامينات

وأخيرا، قالت الدكتورة شيرازي إنها تتناول الفيتامينات المتعددة يوميا.

تحتوي منتجاتها على الزنك، الذي قالت إنه يمكن أن يحسن حالات الجلد مثل الوردية وحب الشباب والإكزيما بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

كما أنه يحتوي على فيتامين (أ)، الذي قالت الطبيبة إنه يمكن أن يساعد في تقليل نسيج الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة بينما يساعد خلاياك على التجدد وتنظيم إنتاج الزيت.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2018، فإن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يحسن مظهر الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص أو نقص في بعض العناصر الغذائية التي تؤثر على صحة الجلد، مثل فيتامين C وفيتامين A وبعض فيتامينات B والزنك.

مع كل هذا، لا يمكن للمكملات الغذائية، ولا ينبغي لها، أن تحل محل النظام الغذائي المغذي.

أفضل شيء يمكنك القيام به هو شرب الكثير من الماء، وإضافة الكثير من الفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي، وتناول الدهون الصحية والحد من استهلاك الأطعمة السكرية والأطعمة المصنعة للغاية.