الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أفضل غذاء لتعزيز صحة الدماغ؟

السبت 16/مارس/2024 - 03:46 ص
الدماغ
الدماغ


من المعروف أن النظام الغذائي يلعب دورا كبيرا في صحتنا ورفاهيتنا بشكل عام، ومع ذلك، فإن ما نأكله يمكن أن يكون له فوائد محددة، بالإضافة إلى آثار ضارة، على أجزاء معينة من الجسم.

وأوضح خبير التغذية، الدكتور إريك بيرج، كيف يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر بشكل مباشر على صحة الدماغ، وكذلك ما يجب تناوله وما يجب تجنبه، وفقا لصحيفة إكسبريس.

أفضل غذاء لصحة الدماغ

وقال بيرج: «نحن نتحدث عن الأطعمة التي تعمل على تحسين تركيز الذاكرة والتركيز والتفكير وحل المشكلات والتعلم واضطرابات المزاج والتهاب الدماغ، لذلك قمت بالتعمق في هذا الموضوع بالنظر إلى جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الدماغ».

وخلص إلى أن أفضل غذاء لصحة الدماغ هو سمك السلمون الذي يتم صيده من البرية، وذلك بسبب محتواه من أوميجا-3.

وقال بيرج إن «الدماغ يتكون في معظمه من الدهون، 60% منه دهون، و20% من تلك الدهون تتكون مما يسمى DHA، هذا هو حمض أوميجا-3 الدهني الذي يبني بنية الكثير من دماغك، لذا فإن سمك السلمون غني جدا بأحماض أوميجا-3 الدهنية، وليس فقط حمض DHA، ولكن حمضًا آخر يسمى EPA، والذي يشارك في الفائدة التالية، وهي تقليل الالتهاب».

وقال الدكتور بيرج إن هذه الأحماض الدهنية لا يمكنها فقط تحسين الذاكرة والتعلم بشكل مباشر، بل تحسين الحالة المزاجية أيضا.

وتابع بالقول: «إن أحماض أوميجا-3 هذه مذهلة حقا لأنها يمكنها تحسين تعلم الذاكرة بشكل مباشر، والوظيفة الإدراكية مثل التركيز، بالإضافة إلى المزاج، لذا إذا كان شخص ما يعاني من الاكتئاب أو القلق، فإن أحد الأشياء التي يستخدمها ناجحة جدا ومدروسة جيدا هو استخدام زيوت السمك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، ولأن هناك الكثير من البروتين في سمك السلمون، فإنك تحصل على جميع العناصر الأساسية للناقلات العصبية للدماغ».

ومع ذلك، حذر خبير التغذية من أن سمك السلمون المستزرع لا يحمل نفس الفوائد.

وقال: «إذا لم يتم صيده بريا، فسيتم تربيته في المزرعة وعليهم استخدام أصباغ معينة لتحويله من اللون الرمادي إلى اللون الوردي، هذه الصبغة الوردية عبارة عن مادة مغذية نباتية تسمى أستازانتين، وهذا أحد مضادات الأكسدة القوية للمساعدة في حماية الخلايا العصبية من الأضرار الناجمة عن أحماض أوميجا-6 الدهنية والكربوهيدرات المكررة والسكريات».

وأوصى الخبير بدمج سمك السلمون مع الأطعمة التالية لخصائصها المعززة للدماغ:

الكرنب.

خميرة الغذاء.

زيت الزيتون.

أطعمة تضر بصحة الدماغ

وحذر الدكتور بيرج من أن هناك أيضا أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على صحة الدماغ.

ونصح بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا-6 مثل عباد الشمس وزيت الذرة والسكر والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعجنات والكعك لهذا السبب.