الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفطر.. يعزز صحة الدماغ ويقي من السرطان

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 04:30 ص
عيش الغراب
عيش الغراب


يعد الفطر أو المشروم أو عيش الغراب من الأغذية المفيدة والتي تضاف إلى العديد من الأطعمة كالبيض الأومليت والخضروات والبيتزا ويستخدم كذلك لعمل شوربة الفطر اللذيذة، فالطفر يعد الأغذية ذات الفوائد الصحية المتعددة كتحسين صحة الدماغ وأيضَا الوقاية من الإصابة بالسرطان؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الفطر.

فوائد الفطر

وعن فوائد الفطر، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" يتضمن الفطر نسب قليلة  الصوديوم والدهون الطبيعية، ما قد يؤثر على صحة القلب من خلال رفع مستوى ضغط الدم، فضلًا عن أن هناك الكثير من الفوائد الصحية للفطر، والتي تشجع الكثيرين على تناوله على النحو التالي:

الوقاية من السرطان

اكتشف الباحثون أن إضافة الفطر إلى النظام الغذائي اليومي تقلل من خطورة الإصابة بالسرطان بحوالي 45%، من خلال تناول حبتي من الفطر ذات الحجم المتوسط بشكل يومي.

تعزيز صحة الدماغ

ويعد الفطر من المصادر الطبيعيٌ للألياف؛ لذا يعزز من صحة الأمعاء عن طريق تغذية البكتيريا النافعة؛ فقد لاحظ الباحثون أن هذه الباكتيريا تقوم بصنع نواقل عصبية أو مواد كيميائية لنقل الرسائل بين الأعصاب، وهذه النواقل العصبية تدعم استقرار الحالة المزاجية والتركيز وتعزز صحة الدماغ وأيضًا الصحة العقلية، وخاصة فطر عُرف الأسد، ذو السطح الأبيض المنفوش والخيوط الطويلة.

زيادة مستوى فيتامين دال 

يتضمن الفطر الذي يتعرض للأشعة فوق البنفسجية، من ضوء الشمس أو من مصباح الأشعة فوق البنفسجية، فيتامين د، الذي يعد من المغذيات النادرة تواجدها في الطبيعة. 

ويساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتدعيم وتقوية العظام والأسنان، فضلا عن أن مستويات فيتامين دال الطبيعية تقي من الإصايبة بالخَرَف وداء السكري من النوع الثاني، وكذلك تقلل من خطر الوفاة المبكرة.

طبق من الفطر المطهي الشهي

مصدر للمغَذيات الدقيقة

يحتاج الجسم لكميات قليلة من المغذيات التي تعزز صحة جهاز المناعة، ويعد الفطر  من أفضل مصادر الحصول على السيلينيوم، الذي يسهم في صنع الجسم لمضادات التأكسد ومن ثم يقلل من تضرر الخلايا.

مصدر لفيتامينات B

كمت يعتبر الفطر من المصادر الجيد للعديد من الفيتامينات ومنها: B2 وB3 وB5 وB9، أو ما يعرف بـ"الفوليك". 

وترجع أهمية فيتامينات B لدورها في تكوين ونمو الخلايا، إذ تجعل الشعر والجلد والأظافر أكثر صحةً، فضلا عن تعزيز صحة الدماغ والقلب.

زيادة مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم

كشفت إحدى الدراسات أن زيادة الكالسيوم والبوتاسيوم في النظام الغذائي قد يقي من فرض تكوّن حصوات الكلى ويقلل من إعادة تكونها.

هل الفطر لحم أم نبات؟

وعن سؤال هل الفطر لحم أم نبات؟، يؤكد خبراء التغذية أن الفطر هو عبارة عن مجموعة من النباتات مختلفة الأشكال، وقد تشبه الطحالب ولكنها تخلو من الكلوروفيل.

ويشار إلى أنه من أكثر أنواع الفطر الشائعة هو الفطر الأبيض، مع وجود الكثير من الأنواع الأخرى المختلفة في الأشكال والأحجام والألوان والمذاق والملمس.

جدير بالذكر أنه قبل تناول الفطر سواء كان نيئًا أو يتم إعداده للطهي، يجب أن نقوم بغسله تحت الماء الجاري؛ من أجل إزالة أي أتربة أو يمكن كذلك أن نفركه من خلال مناديل ورق مبللة.