الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صيام رمضان لمريض ارتجاع المريء.. نصائح عليك فعلها

الأحد 17/مارس/2024 - 12:33 ص
ارتجاع المريء
ارتجاع المريء


مريض ارتجاع المريء يجب أن يتبع مجموعة من النصائح والإجراءات، كي لا يشعر الشخص بانزعاج في المعدة فترة الصيام، حسب ما كشفه موقع هيلث لاين.

نصائح لمرضى ارتجاع المريء خلال الصيام

وحسب الموقع الطبي، يجب أن يلتزم المريض بالعلاجات التي يصفها الطبيب، لمنع ألم المعدة من الانزعاج، كما يفضل كسر الصيام على الشوربة الدافئة والتمر.

وينصح الخبراء بتقسيم الوجبات ولا يجب تناول الطعام مرة واحدة على مائدة الإفطار، حيث يسبب هذا انتفاخا ومشكلة في الهضم وإمساكا، ومن المفضل تقسيم وجبة الإفطار على وجبتين، كل وجبة بينها وبين الأخرى 3 ساعات.

أطعمة تسبب ارتجاع المريئ

وعن الأطعمة التي تسبب ارتجاعا في المريء، كشف الموقع الطبي، عن أنه يمكن تجنب الأطعمة المقلية، ومنتجات الألبان، ومشروب القهوة والمخبوزات، والحلويات، كما يفضل تجنب التدخين لمنع تهيج المعدة والالتهابات.

ووفقا للموقع الطبي، يجب ممارسة التمارين الرياضية، لتجنب مشاكل عسر الهضم والانتفاخات في المعدة، والأفضل ممارسة التمارين بعد وجبة الإفطار بساعتين.

ووفقا لموقع هيلث لاين، يفضل تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، لأن هذا يؤدي لزيادة في حموضة المعدة، ويحدث عسر الهضم وانتفاخ.

ماذا عن مشروب العرقسوس لمرضى ارتجاع المريء؟

ووفقا لما كشفه موقع Every day health، فإنه يجب تناوله باعتدال، في حالة كان الشخص لا يعاني من مشكلة في الضغط، فلا يشكل خطورة على مرضى ارتجاع المريء.

ارتجاع المريء

ما هي أبرز أعراض ارتجاع المريء؟

وعن الأعراض التي تنذر بالخطورة وتؤكد إصابة الشخص بارتجاع المريء ما يلي:

  • حرقة شديدة في المعدة
  • ألم في الصدر
  • مشكلة في الفم
  • غثيان وقيء
  • صعوبة شديدة في التنفس

ما المقصود بارتجاع المريئ؟

ارتجاع المريء يعتبر من الأمراض المزعجة التي ترتبط بمشاكل الجهاز الهضمي، ويحدث مشكلة مزعجة للشخص في المعدة عند تناول الطعام، وخاصة الضار بالصحة والذي يشكل خطورة على المعدة.