الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفاة سعودي بعد إجراء عملية لتطويل قامته.. تعرف على مخاطرها

السبت 16/مارس/2024 - 04:30 م
تطويل القامة
تطويل القامة


توفي شاب سعودي في مستشفى تركي بعد إجراء عملية لتطويل قامته، مما أثار ضجة كبيرة، وفيما يلي نسلط الضوء على عمليات تطويل القامة ومدى خطورتها.

وفاة سعودي بعد إجراء عملية لتطويل قامته

وتوفي المواطن السعودي، محمد حسن عسيري، بعد الخضوع لعملية جراحية في مستشفى خاص في اسطنبول، لتطويل القامة.

وفاة سعودي بعد إجراء عملية لتطويل قامته

مخاطر عملية تطويل القامة

وقال الدكتور عايض الشهراني، استشاري جراحة العظام، إن هذا النوع من العمليات معروف على مستوى العالم؛ حيث يلجأ المريض لعملية تطويل القامة غما بغرض العلاج أو للتجميل.

وأوضح الطبيب عبر منشور له على منصة إكس، أن هناك مجموعة من المضاعفات التي تحدث نتيجة لعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، ولا يقتصر الأمر على تطويل القامة فقط بل على كافة العمليات الجراحية، حيث تسبب عدم القدرة على الحركة والمشي.

ولمزيد من التفاصيل حول جراحة تطويل القامة، فهي القيام بإطالة عظام الذراع أو الساق بالتدريج، حيث إن هذا الإجراء من الممكن أن يكون علاجا لتنسيق طول العظام وإصلاح الخلل المتواجد في النسيج الهيكلي بالعظم.

وعملية تطويل القامة إجراء تجميلي لزيادة الطول أو إصلاح مشكلة عند الشخص متعلقة بالعظام، كما أنه من الخيارات الجيدة للمرضى لزيادة الطول، ولكن لابد من أخذ الاحتياطات الكاملة من جانب الخبراء والطبيب الذي يقوم بالجراحة، لمنع حدوث تخثرات وريدية أي منع التعرض للجلطات، والتي قد تنتقل للرئة وتسبب الوفاة.

ومن الممكن أن تفشل عملية تكوين العظم في الفجوة، حيث يحدث تقلص في العضلات، ويحدث شلل في الأعصاب، ويقوم طبيب العلاج الطبيعي بدوره في تحسين الحركة، ولكن المضاعفات التي تحدث يعد العملية وارد حدوثها، ومن أبرزها ما يلي:-

  • صعوبة في التئام الكسور
  • وجود تباين في طول الساق
  • تمدد الأعصاب
  • تقلصات في العضلات
  • تجلط في الأوردة
  • من الممكن الحاجة لإجراء حراجة ثانية
  • من الممكن الخضوع لإجراء جراحة ترقيق العظام

جراحة لإطالة الساقين

وحسب استشاري جراحة العظام، فإن الإجراء الجراحي لإطالة الساقين، يهدف لزيادة طول الشخص، وهذه العملية أصبحت مضمونة ويقبل عليها عدد كبير من الأشخاص لغرض تجميلي أو علاجي.