الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض بايبولار.. لماذا هو خطير؟

الأحد 17/مارس/2024 - 08:01 م
مرض بايبولار
مرض بايبولار


مرض بايبولار.. مرض بايبولار أو الهوس الاكتئابي هو اضطراب عقلي خطير يتضمن تذبذبات شديدة في المزاج، ويتدرج المصاب من مزاج الفرح إلى مزاج الحزن والاكتئاب والانطواء على النفس، أي من الضحك والطاقة العالية إلى البكاء والاكتئاب دون وجود أسباب تستدعي ذلك، لذلك يسمى ايضا اضطراب ثنائي القطب.

مرض بايبولار

وحسب الدكتور سيد جمعة استشاري أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي، فثمة عدة أنواع من الاضطرابات ثنائية القطب وما يرتبط بها من اضطرابات، وقد تشمل الإصابة بالهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب، ويمكن أن تتسبب الأعراض في تغيرات غير متوقعة في الحالة المزاجية والسلوك، مما يؤدي إلى الشعور بالضيق الشديد وصعوبة في الحياة.

 

أنواع اضطراب ثنائي القطب

وعن انواع اضطراب ثنائي القطب فهى كالتالى:

اضطراب ثنائي القطب النوع الأول

وهو نوبة هوس واحدة على الأقل قد تسبقها أو تليها نوبات الهوس الخفيف أو نوبات اكتئاب عظمى وفي بعض الحالات، قد تؤدي الإصابة بالهوس إلى الانفصال عن الواقع (الذهان).

هناك عدة أنواع من الاضطرابات ثنائية القطب 

اضطراب ثنائي القطب النوع الثاني

وهو نوبة اكتئاب عظمى واحدة على الأقل ونوبة هوس خفيف واحدة على الأقل، ولكن لم يصاب الشخص مُطلقًا بنوبة هوس.

اضطراب المزاج

 وهو نوبات عديدة من أعراض الهوس الخفيف على مدار عامين على الأقل أو عام واحد عند الأطفال والمراهقين أو نوبات من أعراض الاكتئاب إلا أنه يكون أقل شدة من الاكتئاب الشديد.

اسباب الاضطراب ثنائي القطب

يعتبر السبب الدقيق للاضطراب ثنائي القطب مجهولًا، ولكن قد تتضمن بعض العوامل ما يلي:

العوامل الوراثية، حيث يعتبر الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بهذا المرض مثل الأشقاء أو الوالدين. ويحاول الباحثون العثور على الجينات التي قد تسبب الاضطراب ثنائي القطب.

هل مرض ثنائي القطب عقلي ام نفسي؟

والاضطراب ثنائي القطب، عبارة عن اضطراب نفسي يعاني فيه المريض من فترات متناوبة من الاكتئاب من الهوس، والاكتئاب هو شعور بحزن شديد يمنع الشخص عن القيام بالنشاطات اليومية أو يسلب منه الرغبة في القيام بالأشياء التي اعتاد على الاستمتاع بها.